شهد فرع الادوية والسموم في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة (طريقة تحسين كلوريد الصوديوم للسمية العصبية المستحدثة ببروميد المثيل في الجرذان ) للطالبة زهراء محمد جاسم هدفت هذه الدراسة تأثير البروميدعند تناول جرعات يومية للتحقيق في التأثير السام العصبي المحتمل وتعديل آليته المحتملة عن طريق قياس تأثير المؤكسدات ومضادات الأكسدة في الدماغ والمسار التحسيني لكلوريد الصوديوم. فأن كلوريد الصوديوم ، يزيد إفراز البروميد في البول . حيث أن البروميد والكلوريد هما عنصران هاليدان مرتبطان كيميائياً تعمل بهما الكلى للحفاظ على توازن محتوى هاليد الجسم الكلي . كما أن البروميد عنصر معروف بتسببه في العديد من السمية العصبية وغيرها من سمية الأعضاء مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والكبد.

تضمنت الدراسة تقسيم ذكور40 من الجرذان البالغة من نفس العمر والوزن تقريبًا بالتساوي إلى أربع مجموعات (كل مجموعة تحتوي 10ذكور). تم إعطاء مجموعة سيطرة (10جرذان) جرعت عن طريق الفم يوميًا بالماء المقطر ، بينما تم تناول المجموعة السامة الكروب الثاني عن طريق الفم بجرعة تمثل المدخول اليومي المقبول لبروميد الميثيل ، تم تناول الكروب الثالث عن طريق الفم بجرعة تمثل المدخول اليومي المقبول  لبروميد الميثيل و لكلوريد الصوديوم و الكروب الرابع تم تناوله عن طريق الفم بجرعة تمثل المدخول اليومي المقبول لبروميد الميثيل و لكلوريد الصوديوم على التوالي. استمرت الجرعات لمدة 4 أسابيع وتم إجراء اختبارات سلوكية عصبية مختلفة  تم خلالها إجراء اختبارات سلوكية عصبية مختلفة (رتب السباحة ، والانحدار السلبي ، وتجنب الحافة ، واختبارات المتاهة, العجلة الدوارة, تأرجح الرأس) خلال الدراسة بعد 2 و 4 أسابيع لجميع حيوانات المجموعة تم قتل الحيوانات في نهاية التجربة باستخدام الكيتامين والزيلازين ، ثم أزيلت أدمغة جميع المجموعات جراحيًا واستخدمت في التحضير والفحص التشريحي المرضي. تم إجراء الاختبارات السلوكية العصبية مثل تجنب الحافة  لتقييم تأثير تناول بروميد الميثيل عند الجرعات على ردود فعل الجهاز العصبي المركزي ، وتقييم درجة السباحة هدفه فحص وظيفة الدماغ ، الانحدارالسلبي هدفه لفحص وظيفة الدهليزي ، والأداء العصبي الحركي والتنسيق ، واختبار المتاهة لتقييم الذاكرة القصيرة ، انحناء الرأس لتقييم درجة الوظيفة المعرفية وتقييم الاعتلال العصبي الحركي والمحيطي.

 أظهرت نتائج الانحدارالسلبي زيادة معنوية في جميع المجموعات خلال فترة الدراسة بعد الجرعات (أسبوعين و 4 أسابيع) مقارنة بمجموعة التحكم ، بين المجموعات في أسبوعين زيادة ملحوظة مقارنة المجموعة الاولى , المجموعة الثانية و المجموعة الرابعة أستنتجت الدراسة أن مستويات بروميد الميثيل قد تسبب تغيرات سلوكية عصبية واضطراب في آلية الأكسدة ومضادات الأكسدة بسبب قدرة بروميد الميثيل على التراكم في أنسجة المخ التي تسبب تلفًا بنيويًا للدماغ أو اضطرابًا في الجهاز العصبي المركزي. النشاط والمسار التحسيني لكلوريد الصوديوم إلى السمية العصبية.

Comments are disabled.