شهد فرع الأمراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التغيرات المرضيه لاصابه ذكور الارانب ببكتريا klebsilla pneumonia  كليبسيلا الرئويه ) للطالبة سجى توفيق جاسم 

 هدفت هذه الدراسة للتحقق من تطور الافات المرضيه الناجمه عن ألاصابه التجريبيه في ذكور الارانب المحليه البالغه بجراثيم كليبسيلا ذات الرئه المعزوله من عينات بول اغنام المذبوحه . تضمنت هذه الدراسة ( 35) عينه بول لغرض اجراء العزل  البكتيري  حيث تم تشخيص العينات بعد زرعها على وسط مغذي ووسط ماكونكي وتميزت المستعمرات الناتجه بشكلها المحدبه ,المخاطيه, الكبيره  , بيضاء اللون على وسط  المغذي او ذات لون وردي محمر على وسط الماكونكي ,وتم تأكيد التشخيص لهذه المستعمرات باستخدام تقانه الفايتك , فضلا عن استخدام تقانه تفاعل البلمره المتسلسل (  (polymerase chain reaction  بالاعتماد على جين   ((16SrRNA .

أما الدراسه التجريبيه , تم استخدام 48 من ذكور الارانب المحليه قسمت بالتساوي على تجريبيتين  مختلفيتين .اصيبت حيوانات التجربه  الأولى  البالغه 16 حيوانا بواسطه التقطير داخل الانف عن طريق الماصه الدقيقه في حين أعطيت حيوانات  مجموعه السيطره  البالغه ( 8 حيوانات ) المحلول الفسلجي . وتم جمع عينات الدم لتحديد مستوى  (عامل النخر الورمي الفا , IL_17  ) في مصل الدم واخذت عينات نسيجيه من (الرغامي ,الرئه ,الكبد ,الكلى المثانه ,الطحال ,المعده ,الأمعاء ,القلب ) لغرض اجراء الفحص النسيجي واجراء العزل البكتيري لها . تميزت العلامات السريريه , بارتفاع طفيف في درجات الحراره خصوصا بعد ثلاث ساعات  من الاصابه  بطريقتي (التقطير داخل الانف وايضا بواسطه أنبوب المعده )ايضا لوحظ صعوبه لتنفس مع السعال ,مع اسهال وصعوبه التبول  .

أظهرت نتائج العزل البكتيري من اعضاء الارانب المصابه والتي حدثت ضمن نوعين من الاصابه بوجود انتشار بكتيري , وكان الاكثر شيوعا في (اليوم السابع ) بعد الاصابه عن طريق التقطيرداخل  الانف بينما كان العزل البكتيري في اليوم (السابع واليوم الثاني عشر) بعد الاصابه بوساطه  انبوب المعدة.

تميزت التغيرات المرضيه العيانيه في الانسجه المصابه بوجود ذات الرئه وتضخم في مظهر الكلى كذلك زياده في السوائل المخاطيه المرافق احتقان الاوعيه الدمويه المساريقيه في نسيج الأمعاء بينما تم تسجيل افات تغيرات النسيجيه التي تميزت بالالتهاب الرغامي وذات الرئه الخلالي مع ارتشاح شديد للخلايا الالتهابيه متعدده الانويه في نسيج  الكلى الخلالي ,كما سجل التهاب المثانه الحاد  كذلك لوحض فقدان شكل الهندسي مع التنخر الشديد  في انسجه الكبد .

أستنتجت هذه الدراسه بان شده امراضيه جراثيم  كليبسيلا  ذات الرئه في ذكور الارانب  المحليه  عند احداثها بواسطه التقطير الانفي عن ما هو عليه عن حدوثها بواسطه التجويف المعوي

Comments are disabled.