شهد فرع الصحه العامه البيطريه في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( الكشف الجزيئي والمناعي لToxoplasma gondii في الدم والحليب في الماعز المصاب طبيعيا وتقيم بعض المعايير الدميه و مكونات الحليب ) للطالبة إنتصارحسين ماضي.
هدفت هذه الدراسة لتشخيص التوكسوبلازما جوندي عن طريق اختبار وجود الحمض النووي باستخدام الجين B1، والطريقة المناعية بااخذ عينات دم الماعز، والحليب. ومن ناحية أخرى كشفت هذه الدراسة عن تأثير بعض العوامل الوراثية بجانب العوامل غير الوراثية على معدل الإصابة وبعض مكونات الحليب والعلاقة بين الماعز المصابة ببعض مكونات الحليب وبعض المتغيرات الدموية. كما أشارت إلى القيمة المرجعية في الحليب والدم للماعز الشامي والمحلي السليم، والتنميط الجيني على أساس جين البروتين السكري للمستضد السطحي (SAG3) في الماعز والنساء المجهضات في العراق، والكشف عن تلف الحمض النووي بواسطة فحص المذنب.
تضمنت هذه الدراسة 190 رأسًا من الماعز متفاوتة الجنس والقطيع والعمر والسلالة، بالإضافة إلى 80 من الإناث المرضعات المستخدمة ، وجميعها تم إيواؤها في محطة أبحاث المجترات في موقع وزارة الزراعة أبو غريب، بغداد.
أجريت الدراسات في محطة أبحاث الدبوني / واسط. بالإضافة إلى ذلك، وتم جمع 80 رأس ماعز من كلا الجنسين صحي ومريض، في مركز أبحاث المجترات التابع للهيئة العامة للبحوث الزراعية بوزارة الزراعة في أبو غريب، بغداد لفحص مكونات الدم. وباستخدام PCR المتداخل (nPCR) وELISA تم جمع 380 عينة (190 دم و 190 مصل) من نفس الماعز و 30 عينة دم من النساء المجهضات.
أظهرت نتائج هذه الدراسة أن موسم الولاده كان له تأثير معنوي على الدهون والبروتين واللاكتوز والصلب غير الدهني بينما لم يكن له تأثير على pH. وكانت نتائج السلالة والقطيع ذات دلالة إحصائية للبروتين واللاكتوز والصلب غير الدهني بينما لم تؤثر على الدهون و pH. كذلك أشارت نتائج الماعزالمصابه بداء المقوسات تاثيرمعنوي على البروتين واللاكتوز في الحليب ومعنوية بالانخفاض على PCV و Hb و RBCs و MCHC. كانت القيمة المرجعية (RF) في الحليب والدم في الماعز الشامي.
وتم تقيم تسلسل الحمض النووي لـ T. gondii استنادًا إلى (SAG3) من عشر عينات موجبه من عزلات الماعز و البشر إلى NCBI GenBank وتم تحديدها من خلال أرقام المدخلات (OL792791 ، OL792792 ، OL792793 ، OL792794 ، OL792795) لأرقام الماعز والدخول (OL792796 ، OL792797 ، OL792798 ، OL792799 ، OL792800) للعزلات البشرية. أظهر تطابق تسلسل التماثل بين الماعز والعزلات البشرية ذات النمط الوراثي المرتبط بـ NCBI BLAST هوية تسلسل التماثل الجيني تتراوح بين (98.65-99.90٪). أما نتائج فحص المذنب أظهرت فرقاً معنوياً بين الماعز السليمة والمصابة. حيث تم تصنيف الخلايا الليمفاوية التالفة في الحمض النووي في الماعز السليمة والمصابة إلى أربع فئات: لا ضرر، ضرر منخفض، ضرر متوسط، ضرر كبير.
أستنتجت هذه الدراسة أن الضرر في الماعز غير المصابة أعلى النسب كانت لا ضرر (80.40٪) وضرر منخفض (15.20٪) بينما أقل المعدلات كانت عالية الضرر (2.30٪) ومتوسطة الضرر (2.10٪). بينما في الماعز المصابة والتقديرات المناظرة في عدم الضرر، الضرر المنخفض، الضرر المتوسط، الضرر العالي كانت

Comments are disabled.