شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة بكتريولوجية وجزيئية لبعض عوامل الضراوة في Proteus spp. المعزولة من عدوى المسالك البولية للكلاب وتجربة مستخلص Mangifera indica في المختبر والجسم الحي) للطالب ثائر محمد نجم.

صممت هذه الدراسة للعزل والكشف الجزيئي عن Proteus spp. لجينات الضراوة و MDR  للكلاب عانت من عدوى المسالك البولية وكشف التأثيرات العلاجية لمستخلص Mangifera indica  ضد المتقلبة الرائعة المعزولة من الكلاب المصابة بالتهاب المسالك البولية، Invivo  و invitro. . تضمنت الدراسة استخدام جميع عينات البول من الكلاب والجراء لعزل هذه البكتيريا ، وتم زرع العينات على أكار الدم ووسط MaCconky ، ثم تم عمل الاختبارات البيوكيميائية للتعرف على البكتيريا. تم استخدام نظام VITEK 2 لتأكيد العزلات، وبعدها تم عمل اختبار PCR ، والذي تم استخدامه لفحص الحمض النووي المستخرج عن طريق تحميل الحمض النووي المزال عن طريق الترحيل الكهربائي لهلام الاكاروز، تم شراء ثلاثة بادئات في هذه الدراسة من بايونير ، كوريا لاكتشاف Proteus spp. جينات الضراوة (ureR و ZapA و mrpA)  وجينات المقاومة (tetA و qepA و aadA1). ثم تم إجراء اختبار PCR. تم إجراء اختبار الحساسية لمضادات الميكروبات لـ 14 مضادًا مختلفًا للميكروبات، تم شراء Mangifera indica  الطازج من السوق المحلي في مدينة الفلوجة.

أكدت نتائج الدراسة اختبار VITEK أن 19 عزلة كانت من Proteus mirabillis. تأثرت الإناث بدرجة أعلى من الذكور ، كما تأثرت الحيوانات الأليفة أكثر من كلاب الشارع، وأظهرت الدراسة الحالية أن الفئة العمرية 4-6 أشهر كانت أعلى من الفئات العمرية الأخرى. كان عدد ونسب الإصابة أعلى بشكل ملحوظ في الفئة العمرية 1-3 أشهر من الفئات العمرية الأخرى وكانت الكلاب الأليفة أكثر إصابة من كلاب الشارع، كما أظهرت الدراسة الحالية أن جميع عزلات Proteus تمتلك جين ureR ، بينما تم تقديم zapA و mrpA في 6 عزلات، فيما أظهرت الدراسة الحالية أن tetA تم تقديمه في 4 عزلات ، وجد aadA1 في 2 عزلات وأن عزلة واحدة فقط لديها جين qepA. ، وأظهرت النتائج الحالية لاختبار الحساسية للمضادات الحيوية أن العزلة المختارة كانت حساسة للليفوفلوكساسين، أزيثروميسين، سيبروفلوكساسين والجنتاميسين ، بينما كانت مقاومة لمضادات حيوية أخرى.

استنتجت الدراسة ان عزل المتقلبة الرائعة من بول الكلاب بنسبة معنوية. تم تسجيل العزلات في إناث أكثر من الذكور وخاصة في الحيوانات الأليفة وعمرها أقل من 1 سنة. أظهرت النتائج الجزيئية أن جميع عزلات المتقلبة تمتلك جين ureR وبدرجة أقل جينات ضراوة أخرى. المتقلبة الرائعة المعزولة من الكلاب المصابة بالتهاب المسالك البولية كانت MDR لمعظم المضادات الحيوية، Mangifera indica لها تأثيرات مضادة للجراثيم ضد Proteus mirabillis الخبيثة المعزولة من الكلاب المصابة بالتهاب المسالك البولية.

Comments are disabled.