شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دور مستخلص قشور الرمان الاسود  (Punica granatum L.) في علاج التهاب القولون في الجرذان) للطالبة فرح خالد جميل .

هدفت الدراسة إلى تقييم فعالية المستخلص الإيثانولي لقشر الرمان الأسود في تخفيف التهاب القولون المستحدث في الجرذان بواسطة حامض السلفونيك 2،4-ثنائي نيتروبنزين . تضمنت الدراسة الحصول على الرمان الأسود من بساتين مدينة الخالص ومنطقة أبو صيدا في محافظة ديالى، العراق وتم تصنيفه من قبل المعشب الوطني العراقي / مديرية تصديق البذور، تم فصل القشور يدويًا وتقطيعها وتجفيفها وطحنها قبل استخلاصها باستخدام 70٪ إيثانول يحتوي على 1٪ حمض الخليك لمدة 72 ساعة باستخدام جهاز سوكسليت، كان المستخلص الناتج ذو لون ارجواني داكن، وملتصق القوام، وذو طعم حامضي ورائحة عطرية، كان ناتج الاستخلاص 54.9٪. تم إجراء تحليل المكونات النباتية للمستخلص الإيثانولي لقشر الرمان الأسود باستخدام مقياس الطيف الكتلي بالكروماتوغرافيا الغازية  (GC-MS)، وكشف عن مستويات عالية من الفينولات، والإسترات، والأحماض الدهنية المشبعة، والقلويدات، والفيوران. تم استخدام ما مجموعه 100 أنثى من الجرذان السويسرية المهقاء في تجربتين لتقييم سلامة المستخلص الكحولي لقشور الرمان الاسود وفعاليته في علاج التهاب القولون التقرحي المستحدث في الجرذان.

اظهرت الدراسة في التجربة الاولى اجراء اختبار السمية الحادة لتقييم سلامته. تضمنت هذه الدراسة 25 جرذًا سويسريًا مهقاء تتراوح أعمارهن بين 4-6 أشهر وأوزان تراوحت ما بين 150-175 جرامًا. أعطيت الحيوانات على التوالي جرعات من المستخلص الكحولي لقشور الرمان الاسود 2 غم ، 3 غم ، 4 غم ، 5 غم/كغ من وزن الجسم عن طريق الفم لمدة سبعة أيام متتالية، عندما لم يتم ملاحظة وفيات بعد سبعة أيام، تم تجريع خمس إناث جرذان إضافية بجرعة 15 غم / كغ من وزن الجسم من المستخلص الكحولي لقشور الرمان الاسود. أظهرت النتائج أن المستخلص الكحولي لقشور الرمان الاسود غير سام حتى عند الجرعات العالية نسبيًا. قيمت التجربة الثانية تأثير المستخلص الكحولي لقشور الرمان الاسود على التهاب القولون التقرحي. تم تقسيم خمسة وسبعين أنثى جرذ (جرذ مهقاء سويسري) تتراوح أعمارهم بين 6-8 أشهر ووزنها 150-225 غرامًا إلى خمس مجموعات، كل منها تحتوي على 15 جرذًا. تم إحداث التهاب القولون التقرحي عن طريق إعطاء 15 مغ/كغ من وزن الجسم من المستخلص الكحولي لقشور الرمان الاسود في 0.25 مل من 50٪ ايثانول داخل المستقيم إلى أربع مجموعات (مجموعة سيطرة إيجابية وثلاث مجموعات معالجة). المجموعة الخامسة (السيطرة السالبة) أعطيت 0.25 مل من الإيثانول بنسبة 50٪ داخل المستقيم.

 سلطت الدراسة الضوء على إمكانات المستخلصات النباتية الطبيعية كمصدر للعوامل العلاجية الجديدة لعلاج التهاب القولون التقرحي، هناك الحاجة إلى المزيد من البحوث للتحقق من الآلية الكامنة وراء التأثيرات العلاجية للمستخلص الإيثانولي لقشر الرمان الأسود واستكشاف إمكاناته كخيار علاجي للبشر والحيوانات، تشير الدراسة إلى أن المستخلص الإيثانولي لقشر الرمان الأسود له تأثيرات علاجية محتملة في علاج التهاب القولون التقرحي في الجرذان عند الجرعتين 100 مغ / كغ من وزن الجسم و 200 مغ / كغ من وزن الجسم تؤخذ عن طريق الفم لمدة 30 يومًا، ومع ذلك ، فإن 100 مغ / كغ من وزن الجسم من المستخلص الكحولي لقشور الرمان الاسود كانت افضل من جرعة 200  مغ من الناحية العلاجية.

 

Comments are disabled.