شهد فرع الفسلجة الكيمياء الحياتية والأدوية  في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الارتباط المحتمل بين الجينين OXT و OOEP مع حجم المواليد و الملف الهرموني في النعاج العواسية المحلية) للطالبة نعم ماجد خزعل.

هدفت الدراسة الى تقييم الآرتباط الممكن بين كلا الجينين و الصفات الإنتاجية و التناسلية في مجموعتين من النعاج العواسية التي تختلف في إمكانياتها التناسلية. تضمنت هذه الدراسة إجمالي 232 فردًا من سلالة النعاج العواسية. قسمت النعاج الى قسمين بحسب حجم المواليد بعد الولادة؛ النعاج المنتجة للمفرد و النعاج المنتجة للتوأم. سجلت الصفات الاقتصادية للجسم المتغيرة لكلا المجموعتين. الفحوصات الهرمونية و أستخلاص الدنا- التنميط الوراثي تم إجراؤها على التوالي من أجزاء المصل والبلازما لعينات الدم المسحوبة.

تضمنت الدراسة العثور على ثلاث أنماط وراثية في جين الآوكسيتوسين, تم تحديد تغاير جديد مع تأثير الطفرة البديلة على الأوكسيتوسين  (c.188C>A → p.Arg55Leu). التأثير الضار لتغير الارجنين الى ليوسين في الموقع 55 من البروتين أظهرت بواسطة أدوات السيليكو التي تم استخدامها لتقييم تأثير هذا التغاير على تركيب, وظيفة, و استقرار الأوكسيتوسين. أظهر الالتحام الجزيئي بأن هذا التغاير (p.Arg55Leu) سبب تغيير جذري في ارتباط الآوكسيتوسين مع المستقبل الخاص به.

  اقترحت الدراسة  بأن النعاج ذات الطرز الوراثية AA و CA أظهرت أداء تناسلي أقل بسبب وجود هذا التغاير ((p.Arg55Leu. في الشهر الرابع من الحمل, النعاج الحاملة بتوأم ذات الطرز الوراثية المتأثرة بمستويات الهرمونات  التناسلية بعكس النعاج الحاملة بمفرد حيث أن النعاج ذات الطراز الوراثي CC يمتلك مستوى أعلى من الأستروجين, هرمون الحمل, الهرمون المحفز للجريبات و هرمون الإباضة، لذلك التغاير المكتشف في جين الأوكسيتوسين أظهر تأثيرات سلبية على الصفات التي تم قياسها، هذه الملاحظة تدل على الارتباط السلبي المحتمل للحامض الأميني المستبدل من الارجنين الى ليوسين في الموقع 55 من جين الاوكسيتوسين الكلي.

أظهرت النعاج ذات الطراز الوراثي rs430263839:AG قيم معنوية (( P<0.05 متغيرة في الصفات المظهرية مثل كبر الصدر و محيط البطن, طول الرأس, و معدلات توائم أعلى من النعاج ذات الطراز الوراثي rs430263839:AA. التغاير المحدد بشكل مفترض سبب تغييرا في آليات الربط في النعاج ذات الطراز الوراثي rs430263839:AG. بالأضافة الى ذلك, معدلات أعلى من إمكانات التوأمة لوحظ في الأغنام ذات الطراز الوراثي rs430263839:AG. ختاما, ارتباط جيني الأوكسيتوسسين و البروتين المعبر عن البويضات مع معدل التوائم حددت في مجموعتين من النعاج العواسية  المختلفة في   القدرة الإنجابية. سجلت النعاج ذات الطراز الوراثي CC لجين الأوكسيتوسين ارتباط إيجابي قوي مع الصفات الاقتصادية المختلفة. أظهرت النعاج التي تحمل النمط الوراثي CC مستويات أعلى من الهرمونات التناسلية, مما يجعلها أكثر إنتاجية من النعاج ذات الطرز الوراثية الأخرى.

أثبتت الدراسة أهمية الأوكسيتوسين و البروتين المعبر عن البويضات كمؤشرات حيوية لتقييم الصفات الإنتاجية في النعاج العواسية مع فرصة محتملة للتقدم إلى سلالات أخرى باستخدام تحليل الارتباط على نطاق واسع.

Comments are disabled.