شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تحليل التطور الجيني لفايروس التهاب الشعب الهوائية المعدي في الحقول العراقية) للطالب مصطفى هلال علي.

هدفت الدراسة الى التعريف فايروس التهاب الشعب الهوائية المعدي الذي يعد من أكثر الفايروسات التي تصيب الدواجن وينتمي الفايروس      .Nidovirales ورتبة, Coronaviridae  وعائلةGammacoronavirus الى جنس  ,الفايروس موجب القطبية وجينوم الفايروس حوالي 27.6 كيلو بيس.  RNA الفايروس من نوع  التهاب الشعب الهوائية المعدي مرض شديد العدوى يصيب العديد من الاعضاء منها ( القصبات الهوائية, الرئة, الكلى و الجهاز التناسلي ).

 تضمنت الدراسة جمع  خمسين عينة ( قصبة هوائية ورئة) من مناطق مختلفة في العراق ( بغداد, ديالى, واسط, صلاح الدين و بابل). اغلب العينات جمعت من حقول الدجاج الاحم بأعمار متفاوتة بين 11-24 يوم وقد اظهر الدجاج علامات تنفسية مختلفة منها ( ضيق التنفس, الكخة و السعال ). أما العينة التي جمعت من الدجاج البياض  فقد اظهرت علامات مثل انخفاض انتاج البيض وتشوهات في شكل البيض، وبعد التشريح المرضي للعينات المشتبه بها لوحظ وجود تجمع من المواد المتجبنة في القصبة الهوائية للدجاج الهالك مما أدى الى ضيق في المجرى التنفسي وصعوبة التنفس. بعد جمع العينات المشكوك بأصابتها لاحقا تم فحصها بواسطة تقنية البلمرة السريعة وتم استخلاص الحامض النووي وكانت النتيجة ثمانية عينات موجبة من اصل خمسين عينة. في المانيا  لكشف Anicon  ومن ثم تم ارسال العينات الموجبة الى مختبر S1نتيجة أعتماد التضخيم للجين التشابه وتحليل الجين الخاص بفايروس التهاب الشعب الهوائية المعدي. أذ كانت العينات المرسلة قريبة من العترة الايرانية 1494 تم أخذ العينات الموجبة وحقنها في بيض الاجنة بعمر 9-11 يوم وتم الحقن في منطقة الكيس الانتوي, وبعد تمرير الفايروس في الاجنة لثلاثة تمريرات لوحظت التأثيرات المرضية على الاجنة ( التقزم والنزيف) مقارنة بجنين السيطرة. تم جمع السائل الالنتوي (اللقانقي) المصاب وقد تم تمريره في الخلايا لتمريرتين للكشف عن التأثير المرضي للفايروس في خلايا الزرع النسيجي, أذ كان التأثير المرضي في التمرير الاول بعد 72 ساعة اذ لوحظ استدارة الخلايا وتنكسها وعدم انتظامها, أما في التمرير الثاني بعد 48 ساعة أصبح التأثير المرضي أكثر وضوحا مقارنة بالخلية الطبيعة التي حافظت على الشكل الطبيعي. وكانت النتيجة موجبة.RT-PCRواخيرا تم فحص الخلايا بواسطة تقنية العينة المرسلة قريبة من العترة الايرانية 1494

اظهرت الدراسة بعد اخذ عينات الخلايا المصابة في التمريرتين الاولى والثانية لغرض فحصها بواسطة تقنية البلمرة السريعة تبين من خلال النتيجة وجود الفايروس واعطت نتيجة موجبة في الختام, فايروس التهاب الشعب الهوائية المعدي هو متحور عالي يحدث بشكل خاص في الجين س, الفايروس يصيب الاعمار الصغيرة بشكل رئيسي و ايضا  جميع الاعمار معرضة للاصابة, تعتبر عينات القصبة الهوائية والرئة من العينات المهمة التي يجب فحصها بواسطة تقنية البلمرة السريعة وكذلك لانها هي اول موقع لتكاثر الفايروس وقد يستمر لمدة 21 يوم بعد الاصابة , تقنية البلمرة السريعة تعتبر اهم الطرق لتشخيص الفايروس لانها تتميز بالدقة والسرعة, وايضا تشير النتائج الى الان العينة المرسلة الى المانيا لغرض معرفة التسلسل الجيني هي قريبة من العزلة الايرانية 1494 . 

 

 

Comments are disabled.