شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (توصيف الخلل في بعض الخواص الفيزوكيميائية في لحوم الدجاج المجمدة والطازجة من الأسواق العراقية) للطالب موسى محمد علي.

هدفت هذه الدراسة  تحديد التغيرات التي تحصل في لحوم الدجاج المجمد (الصدر والفخذ). لهذا الغرض تم جمع 40 عينة من الدجاج المجمد بواقع 20 عينة لحم صدر مجمد و 20عينة فخذ دجاج مجمد ووضعت في صناديق مبردة ومعقمة ونقلت إلى مختبر صحة اللحوم في وزارة العلوم والتكنولوجيا / مديرية البيئة والماء.

 تضمنت الدراسة فحص تأثير التجميد – على اللحوم عند (-18 درجة مئوية) – على مستوى النيتروجين الكلي  (TVB-N)في لحم الفخذ والصدر المجمد, ,ونسبة المالوندوالدهايد والحمض النووي ،تم فحص التلوث بالأفلاتوكسين B1 ومستوى الدهون غير المشبعة من لحم الفخذ والصدر من نفس الذبيحة.

أجريت هذه الدراسة على الدجاج اللاحم في حقل دواجن كلية الطب البيطري / جامعة بغداد لمدة 35 يوما من (6 / نيسان / 2021) الى (12 / أيار / 2021) لمعرفة تأثير اضافة بذور عباد الشمس في عليقة الدجاج اللاحم على بعض الصفات الإنتاجية والكيميائية الحيوية وإمكانية تحسين بعض صفات اللحم المنتج من خلال زيادة مستويات الأحماض الدهنية غير المشبعة.

استخدم في هذه الدراسة مائة وعشرون فرخ بعمر يوم واحد (روس 308) ، تم الحصول عليها من احد المفاقس التجارية في بغداد. قسمت الافراخ عشوائياً إلى أربعة مجاميع (30 فرخ لكل مجموعة) بواقع مكررين ( 15 فرخ) لكل مكرر، تم قياس الوزن والزيادة الوزنية ومعدل استهلاك العلف ومعدل كفاءة التحويل الغذائي اسبوعيا طول مدة التجربة البالغة خمسة اسابيع ، وتم قياس نسبة الكوليسترول والكليسيريدات الثلاثية والبروتينات الدهنية العالية والمنخفضة الكثافة , وتم قياس نسبة بروتينات الدم (الالبومين والكلوبيولين ) وبعض انزيمات الكبد (GOT,GPT) بعمر 35يوم.

 وأظهرت النتائج تفوق المجاميع التي تناولت بذور عباد الشمس (10,20,30 غم ) في معدل وزن الجسم الحي ، ومعدل الزيادة الوزنية ، استهلاك العلف وكفاءة التحويل  معنويا (P≤0.05) مقارنة مع مجموعة السيطرة. وزيادة معنوية (P≤0.05) في المجموعة الثالثة في تركيز نسبة البروتين العالي الكثافة وانخفاض معنوي P≤0.05)) في تركيز نسبة البروتين المنخفض الكثافة والمنخفض جدا في المجموعات المعالجة مقارنة مع مجموعة السيطرة. أظهرت المجموعة الثانية والثالثة انخفاضًا معنويًا P≤0.05)) في تركيو الكوليسترول سجلت المجموعة الثانية انخفاضا معنويا P≤0.05)) في تركيز الدهون الثلاثية مقارنة بمجموعة السيطرة، أظهرت المعاملة الثالثة والرابعة زيادة معنوية (P≤0.05) في البروتين الكلي ، ولم تسجل  أي فروق معنوية (P≤0.05) في قيمة الألبومين لجميع المعاملات ، وكانت هناك زيادة معنوية في المعاملة الثانية والثالثة  (P≤0.05) في تركيز الكلوبيولين مقارنة مع مجموعة السيطرة.

اظهرت نتائج الدراسة بأنه لاتوجد اي فروق معنوية في معدلات  تلف الحمض النووي للصدر المجمد والفخذ المجمد وزيادة معنوية P≤0.05) )  في TVB-N للفخذ المجمد مقارنة بالصدر المجمد، لم تسجل اي فروق معنوية في قيمة MDA بين لحوم الفخذ والصدر. وسجلت مستويات الدهون غير المشبعة ((PUFA زيادة معنوية عالية (P≤0.05) في لحم الفخذ المجمد مقارنة بلحم الصدر المجمد. ولا يوجد هناك اي تلوث بال Aflatoxin B1 في لحوم الدجاج المجمد

Comments are disabled.