شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( التحري عن الميكوبلازما الرئوية متعددة المقاومة للمضادات الحيوية في الحليب الخام واللبن والجبن الطري للأبقار والمعالجة بالبسترة المعززة بالعكبر في بغداد ) للطالبة ايمان خلف خليل
هدفت هذه الدراسة لعزل وتشخيص المايكوبلازما الرئوية ولاول مرة من السلسلة الغذائية حيث تم جمع 360 عينة من الحليب الخام واللبن الحامض والحلو والجبن الطري المالح والحلو لثلاث مناطق من بغداد (الفضيلية والصدرية وابوغريب) للفترة من كانون الثاني الى حزيران 2021. تضمنت هذه الدراسة العزل في مختبرالصحة العامة في كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد, حيث استخدم وسط ال PPLO المدعم بمصل الخيول مع أو بدون اضافة صبغة المثلين الازرق لغرض العزل والتشخيص واجريت الفحوصات الكيموحيوية ( تخمير الكلوكوز , انحلال الدم ، خلب الحديد ، إنزيمات الضراوة ونمط التراص لتمييز المايكوبلازما الرئوية عن بقية انواع المايكوبلازما واجري تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) لتأكيد و دعم العزل الوبائي ) وتم تصوير المايكوبلازما الرئوية المعزولة بالمجهر الإلكتروني الماسح.
اظهرت النتائج بان نسبة التلوث بالمايكوبلازما الرئوية في منتجات الالبان في المناطق التي تم التحري فيها كانت 5٪ وهي نسبة غير مقبولة في السلسلة الغذائية وكانت نسبتها في الحليب الخام والجبن بنوعيه واللبن بنوعيه 16.6٪ , 50٪ , 33.33٪ على التوالي, وكان اعلى انتشار في منطقة الصدرية 50٪ ثم أبو غريب 27.78٪ وأخيراً الفضيلية 22.22 ٪ وسجل كلا من شهر اذار ونيسان اعلى نسبة تلوث بالمايكوبلازما مقارنة بباقي الاشهر. وتم عزلها ايضا بنسبة 15% من الحلابين والعاملين في مجال صناعة الالبان والذين كانوا مصابين سابقا بالكوفيد-19. كانت المايكوبلازما الرئوية موجبة لتخمير الكلوكوز ومحللة للدم نوع بيتا وموجبة لانزيمات الضراوة المتمثلة بالبروتيزوالفوسفولايبز. تم تاكيد العزل للمايكوبلازما الرئوية بفحص الpcr وسجلت العتر ببنك الجينات وتم اثبات وجودها في عينات الالبان في العراق ولاول مرة عن طريق هذه الدراسة. تم تصوير خلايا المفطورة الرئوية بالمجهر الالكتروني حيث ظهرت بشكل خلايا مغزلية ذات نهايات خيطية شبيهة بالخيوط الفطرية.
واظهرت العزلات الثمانية عشرالموكدة بفحص pcr تكوينها للغشاء الحيوي ومقاومتها للمضادات الحيوية بنسبة 100% للبنسلين مع نسب مختلفة من المقاومة لجميع المضادات الحيوية المختارة باستثناء بعض الحساسية المتوسطة للنورفلوكساسين، الأزتريونام والأزيثروميسين، بعدها تم اختيار 16 من العزلات المقاومة للمضادات الحيوية واختبر تحملها للاشعة فوق البنفسجية لمدة ساعة، اظهرت النتائج مقاومة العزلات للاشعة فوق البنفسجية حيث نمت المفطورة على الاطباق الزرعية وبشكل كثيف دلالة على عدم كفاءة التعقيم للمنتجات الغذائية بالاشعة فوق البنفسجية في التخلص منها، بعد ذلك تم تعريض العزلات المقاومة للاشعة فوق البنفسجية للبسترة البطيئة والسريعة واظهرت النتائج ان البسترة البطيئة افضل بالقضاء على المفطورة مقارنة بالبسترة السريعة ثم بعد ذلك اضفنا عكبر النحل لدعم طريقة البسترة البطيئة في القضاء على المفطورة الرئوية وكمعزز لطعم الحليب، اظهرت النتائج اضافة العكبر الى الحليب بنسبة 5% هي افضل نسبة في القضاء والتخلص من المفطورة الرئوية وبشكل آمن وسليم.
أستنتجت هذه الدراسة تأكد وجود المفطورة الرئوية في السلسلة الغذائية للبشر وقد اظهرت مقاومتها الشديدة لكل عوامل الاجهاد متمثلة بالاشعة فوق البنفسجية والبسترة ومقاومتها لاغلب المضادات الحيوية المستخدمة في الدراسة مما يدل على شدة خطورتها وضراوتها.

Comments are disabled.