شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (فعالية الكركمين فايتوسوم كمانع للأكسدة ومضاد للاتهاب ضد الاجهاد التأكسدي المحدث بواسطه جسيمات ثاني اوكسيد السليكون النانوية في الجرذان)، للطالبة غصون حسن جدعان. هدفت الدراسة تأثير الجسيمات النانوية  للكركمين  فايتوسوم ( NP -CP) على  حالة عسر شحميات الدم ،  حالة  الاكسدة والالتهاب التي يسببها الجسيمات النانوية لثاني أكسيد السيليكون (SiO2NPs) في إناث الفئران. تضمنت الدراسة توصيف الجسيمات النانوية لثاني أكسيد السيليكا وجسيمات الكركمين الفايتوسوم النانويه  من خلال التحليل الطيفي للأشعة فوق البنفسجية المرئية (UV-VIS) وتقنيات المسح المجهري الإلكتروني (SEM) وتحليل حيود الأشعة السينية (XRD) والتحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء لتحويل فورييه (FTIR) والطيف الذري، الفحص المجهري للقوة (AFM): كشفت النتائج أن التحليل الطيفي للأشعة المرئية وفوق البنفسجية مع نطاق عند 1041 نانومتر من رنين البلازمون السطحي المكثف،  يظهر توليد جزيئات السيليكا النانوية ، تم تعيين النطاقين عند 326 و 422 نانومتر   للكركمين فايتوسوم، تم استخدام SEM للتحقيق في الشكل المورفولوجي وحجم السيليكا والكركمين فيتوسوم.

 أوضحت نتائج SEM الشكل البيضوي لجسيمات السيليكا النانوية وكان متوسط حجم الجسيمات 64.45 ± 1.18) نانومتر (42-105 نانومتر .  في حين اظهرت الشكل الكروي للكركمين فايتوسوم، كانت أحجام الجسيمات الأصغر والأكبر 52.5-115 نانومتر بمتوسط حجم جزيئي 72.8 ± 0.85 نانومتر، أظهر نمط XRD للسيليكا غير المتبلور ذروة الانتشار على المدى الزاوي من 3 إلى 37 درجة في حين اظهر تحليل FTIR للكركمين فايتوسوم وجود (CCH و cis CH ، بنزوات trans -CH ، C – O ، CH2 و CH3 ، (C = C) ، (C = O) ، CH2 و CH3) كعوامل اختزال واستقرار. اظهر فحص   طيف FTIR للسيليكا ( SiO2)    الاهتزازين في النطاق 883.40-1080 سم 1 والتي تشير الى اهتزاز Si-O-Si و Si-O لـ SiO2 على التوالي. باستخدام مجهر القوة الذرية ، تم التقاط صورة ثلاثية الأبعاد لتحليل تضاريس المركبات المحضرة ، والتي من خلالها كان من الممكن الحصول على معلومات إحصائية عن قيم خشونة السطح ، بناءً على الجذر التربيعي لمربع متوسط الخشونة، في بالإضافة إلى معرفة سماكة السطح ومدى انتشاره وتجانسه.الجزء الثاني من الدراسة يشمل : دراسة الجرعة النصف الفعالة من SiO2 –NPs في إناث الجرذان البالغة.

أظهرت النتائج أن حقن 200 مجم / كجم من SiO2 – الجسيمات النانوية عن طريق الفم لمدة 4 أسابيع تسبب في ما يلي: أ- حالة الإجهاد التأكسدي التي  تمثلت من خلال انخفاض معنوي في TAC-O في الدم ، وارتفاع في تركيز MDA و GGT و PC و ROS.  والحالة   التهابية تميزت : بارتفاع  تركيز TNF-α وانخفاض تركيز IL- في مصل الدم 10. يتميز عسر شحميات الدم بانخفاض كبير في مصل HDL-c مع ارتفاع كبير في تركيز المصل من TC و TAG و VLDL-C و LDL-C، ترافقت هذه التغييرات مع تغيرات نسيجية مرضية في خلايا الكبد السيليكا (T1) وأظهرت توسعًا في الجيوب الكبدية والأوردة المركزية ، ونخر ضموري لخلايا الكبد. مناطق نخرية بؤرية متسللة بخلايا وحيدة النواة (بشكل رئيسي الخلايا الليمفاوية والضامة. والنتيجة أيضًا  ارتفاع تنظيم التعبير الجيني للكبد لـ Ho-1 ،  بالاضاف الى ذالك تسبب  التجريع الفموي للـ CP NPs  الإناث الجرذان لمدة 4 أسابيع في تخفيف حالة الإجهاد التأكسدي ، وعسر شحميات الدم ، والحالة الالتهابية والتأثير السام للخلايا للسيليك، وثقت الدراسة الحالية التأثير الضار لـ SiO2 NPs والدور التحسيني لـ CP NPs ضد التأثير الضار للسيليكا ، حيث يمكن اعتبار CP NPs كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات  وخافض لدهون الدم بالاضافة الى الحماية الخلوية.

Comments are disabled.