شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة سريرية وهرمونية واستقصاء  مستقبل جين الميلاتونين خلال المواسم المختلفة في الأفراس العراقية ) للطالب  سامر ناظم عبد.

هدفت هذه الدراسة للكشف عن العطاف في الأفراس وتم تشخيصها عن طريق (جس المستقيم ، الفحص المهبلي باستخدام فاتحة المهبل والذكر الكشاف) ، لدراسة سلوكيات العطاف ، وقت ظهور العطاف مع مدة العطاف وتأثير درجة الحرارة وساعات الإضاءة على العطاف في الأفراس. أجريت هذه الدراسة في جنوب العراق  وشملت 15 فرس وفحل بالغ ، تتراوح أعمارهم بين 5-20 سنة ، خلال الفترة من فبراير إلى سبتمبر 2021. وقد قسمت إلى ثلاثة أجزاء (سريرية ، هرمونية ، وراثية).

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الذكر عادة ما يظهر استجابة عند الاقتراب من الإناث في العطاف عن طريق رفع الشفة، بينما  يظهر سلوك التجاهل في مرحلة الطور اللوتيني ، كما اظهرت الاناث في حالة العطاف سلوك يشتمل على الاقتراب من الذكر وتدوير الجسم بحيث تكون الأرجل الخلفية أمام الذكر ، وتخفض فيها حوضها ، وتنشر أطرافها الخلفية ، وتحرف ذيلها ، وتكشف منطقة العجان. ببساطة تقف ساكنًتا حتى يتمكن الذكر من الصعود والاقتراب ، تظهر علامات العطاف في الأفراس في اليوم الأول من دورة الشبق وتصبح أكثر وضوحًا في اليوم الثاني وتستمر حتى نهاية الطور الجريبي. معامل الارتباط بين الهرمونات ودرجة الحرارة والضوء في الأفراس أظهرت النتيجة ارتباط سلبي (p <0.05) بين درجة الحرارة والميلاتونين كما أظهر ارتباط إيجابي (p <0.05) بين الضوء و FSH.

أما التركيزات الهرمونية خلال مجاميع الاشهر المختلفة أظهرت انخفاضاً معنوياً (p <0.05) لهرمون البروجسترون خلال مجموعة الشهور الاولى ، كما زادت معنوية (p <0.05) لهرمون FSH خلال مجموعة الشهور الثانية ، بينما زاد LH معنوياً (p <0.05) خلال مجموعة الشهور الثانية. أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية (p <0.05) لهرمون الميلاتونين خلال جميع فصول الدراسة.

تراكيز الهرمونات من خلال الحالات الفسيولوجية المختلفة. أظهر البروجسترون على مدار اشهر الدراسة زيادة معنوية (P <0.05) في الطور الوتيني  ما عدا شهر ايار أظهر انخفاض في الطور الغير منتظم. أظهر FSH زيادة معنوية (p <0.05) في المرحلة الجرابية باستثناء اذار ونيسان أظهر انخفاض في الطور الغير منتظم. اظهر LH زيادة معنوية (p <0.05) في المرحلة الجريبية ما عدا في اذار وايار واب وايلول ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية أستنتجت هذه الدراسة ان هرمون الميلاتونين أظهرعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية.   ووجود تشابه كبير في تسلسل القواعد النيتروجينية ماعدى طفرة واحدة في العينة ذات الرقم التسلسلي   ON706333  المسجلة في بنك الجينات حيث لوحظ أن النيوكليوتيد G يتحول إلى أ حيث ادت هذه الطفرة الى تحويل  الحمض الأميني (فالين) الى إيزولوسين.

Comments are disabled.