شهد فرع الجراحة والتوليد  في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (  تأثير غرزهرمون الميلاتونين على الاداء التناسلي مع التحري عن جين مستقبلات الميلاتونين    1 (MTNR1A) في كباش العواسي خلال المواسم المختلفة )  للطالب صلاح مهدي صالح.

هدفت هذه الدراسة لتقييم تأثيرغرزات الميلاتونين على الاداء التناسلي للكباش العواسي. تضمنت هذه الدراسة 15  كبش عواسي و 5 نعاج عواسي تتراوح اعمارها بين  1.5- 2 سنة لجمع السائل المنوي في الفترة من كانون الاول / 2020 الى آب / 2021 .كان عمر الكباش 3 -4 سنوات ، واجريت في محطة أبحاث المجترات – وزارة الزراعة / منطقة أبو غريب. خمسة عشر كبش عواسي بحالة صحيه جيدة مقسمة عشوائيا إلى مجموعتين ، المجموعة الاولى تضم 10 كباش تمت معالجتها بغرز الميلا تونين 54 ملغ / حيوان )3غرز( / تحت الجلد ، المجموعة الثانية 5 كباش تركت كمجموعة سيطرة دون علاج .

سجلت نتائج زمن الاستجاية في مجموعة السيطرة زيادة معنوية مقارنة بالمجموعة المعالجة خالل المواسم مختلفة صيف ، ربيع وشتاء ، سجل عدد مرات القذف في المجموعة المعالجة زيادة معنوية مقارنة مع مجموعة السيطرة في الربيع , سجل حجم السائل المنوي في المجموعة المعالجة زيادة معنوية مقارنة مع مجموعة السيطرة في الصيف ، وسجل لون السائل المنوي وقوامه في المجموعة المعالجة زيادة معنوية مقارنة مع مجموعة السيطرة في الشتاء ، أظهرت الحركة الجماعية زيادة معنوية  في المجموعة المعالجة مقارنة مع مجموعة السيطرة في الربيع والشتاء ، وسجلت الحركة الفردية في المجموعة المعالجة زيادة معنوية  مقارنة بمجموعة السيطرة في الصيف والشتاء ، سجل تركيز السائل المنوي في المجموعة المعالجة زيادة معنوية مقارنة مع مجموعة السيطرة في فصلي الر بيع والشتاء.

أظهرت النطف الحية زيادة معنوية  في المجموعة المعالجة مقارنة مع مجموعة السيطرة في الصيف والربيع. تم تسجيل تشوهات أولية للنطف لمجموعة السيطرة غير معنوية مقارنة بالمجموعة المستخلص ب المعالجة التي اشتملت على مواسم مختلفة ، وسجلت التشوهات الثانوية للنطف في مجموعة السيطرة زيادة معنوية  مقارنة بالمجموعة المعالجة في الصيف.

سجل طول الخصيتين في المجموعة المعالجة زيادة معنوية  مقارنة مع مجموعة السيطرة في الصيف والربيع ، تم تسجيل زيادة معنوية في عرض الخصيتين في المجموعة المعالجة   مقارنة مع مجموعة السيطرة في المواسم المختلفة ، وأظهر محيط كيس الصفن في المجموعة المعالجة زيادة معنوية في المجموعة المعالجة مقارنة مع مجموعة السيطرة في الصيف والربيع ، سجل تركيز الميلاتونين في المجموعة المعالجة زيادة معنوية مقارنة بمجموعة السيطرة في المواسم المختلفة ، وسجل تركيز هرمون التستوستيرون في المجموعة المعالجة زيادة معنوية مقارنة مع مجموعة السيطرة في الصيف ، عالقة جين MTNR1A مع النمط الجيني GA يعطي استجابة جيدة للميالتونين مقارنة مع GG و AA . أستنتجت هذه الدراسة أن هرمون الميالتونين يحسن الرغبة الجنسية والعديد من خصائص السائل المنوي في كباش العواس.

Comments are disabled.