شهد فرع التشريح والانسجة والاجنة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة شكليائية نسجية  للمبيض وقناة البيض في فترة قبل النضوج والنضوج في الماعز المحلي) للطالبة  بـــــراء قـاســم داود

هدفت هذه الدراسة لمراقبة التغيرات التشريحية الشكلية  والتراكيب النسيجيه للمبيض وقناة البيض لمرحلتين الناضجة والغير ناضجة  تضمنت هذه الدراسة جمع 16 نموذج ، مقسم إلى مجموعتين ، كل مجموعة تحتوي على 8 حيوانات بعد الذبح ، تم تحضير العينات للدراسة النسيجية باستخدام الكحولات ذات التراكيز المختلفة لسحب الماء تدريجيا من النسيج لتحضر العينة لمرحلة التصبيغ والتي استخدمت فيها الهيماتوكسيلين إيوزين وصبغة الماسون ألازرق وصبغة المثيل الزرقاء  (درجة الحموضة 2.5) سمك الشريحة  5 ميكرون.

أظهرت نتائج الدراسة التشريحية الشكلية للمبيض بشكل البيضوي في مرحلة قبل البلوغ بينما يكون شكل اللوزي في مرحلة البلوغ ويحتوي السطح الخارجي على جريبات مختلفة الحجم حسب تطور الجريبة وبشكل متموج  وكذلك المبيض متصل ومنغمز في الرباط المبيضي. كذلك  بروز الجريبات الناضجة فوق سطح المبيض بارزة بشكل كبير وبدرجة أقل في المبايض من مرحلة الغير الناضج. كشفت النتائج النسجية للمبيض الذي يتكون من طبقة القشرة التي تشكل سطح المبيض الخارجي ، والنسيج الضام الذي يغطي السطح الخارجي ,في طبقة القشرة يحتوي على أنواع مختلفة من الجريبات في مراحل مختلفة من تطورات الجريبات .التغيرات في تطور الجريبات ملحوظ جدا وخاصه في مرحله قبل البلوغ وتطور طبقات الجريبات بشكل حلقي ليكون بالشكل النهائي في الجريبه الناضجة. الجريبة البدائية تحتوي على طبقة واحدة من الخلايا الجريبية تحيط البويضة. تتميز الجريبات الثانوية بوجود طبقتين أو أكثر من الخلايا الحبيبية. تمتلئ الجريبات الثانوية بسائل جرابي في التجويف الجريبي, يتميز التجويف الجريبي بكبر حجمة وخاصة في الجريبات الناضجة. اما طبقة اللب مبطنة بنسيج ضام رخو وأنواع مختلفة من الأوعية الدموية.

أستنتجت هذه الدراسة أن الجريبات المتنكسة في الماعز ظهرت بمراحل مختلفة حسب التغيرات النسيجية في المبيض البالغ. وأظهرت النتائج النسيجية لقناة البيض نسيجيا يتكون كل جزء من قناة البيض من الغلالة المخاطية ، تحت المخاطية, العضلية والمصلية. كان الغلالة المخاطية للقمع يحتوي على البروزات  التي تغطى بظهارة عمودي مطبقة تطبيق كاذب الى عمودية بسيطة والتي تتكون من الخلايا مهدبة وغير مهدبة، يتكون القمع من العديد من الطيات المخاطية البسيطة والتي تغطى بظهارة بسيطة عمودية الى مطبقة كاذبة.

 تكونت الغلالة العضلية لجزء العنق من الألياف العضلية الملساء, ظهرت الغلالة المخاطية للأمبولا مكونة من العديد من الطيات المخاطية التي تنقسم إلى طيات اولية وثانوية وتحتوي على خبايا ظهارية ، وكانت الطيات مبطنة بنفس ظهارة القمع حيث يتالف من خلايا افرازية وغير افرازية. اما البرزخ مكونة من بضع طيات مخاطية بسيطة ومتفرعة  بينما كانت الغلالة المخاطية لجزء البرزخ القريب من الرحم كانت الطيات المخاطية مبطنة بظهارة عمودية بسيطة. وكانت الغلالة العضلية  سميكة جدًا وتتكون من طبقة داخلية دائرية سميكة جدًا وخارجية طولية مقارن مع الامبولا. وتم فحصه عن طريق الكيمياء النسيجية باستخدام صبغة المثيل الازرق مع كاشف شفت ،وأظهرت الأمبولة والبرزخ  رد فعل إيجابي

Comments are disabled.