شهد فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسه شكلية وجزيئية مع انتشار لطفيلي حلزون الكبد في الجاموس مع تأثير مستخلص الزنجبيل (Zingiber officinale ) في المختبر) للطالب حسين جبار جاسم .
هدفت هذه الدراسة لتحديد مدى انتشار داء المتورقات في الجاموس وتأثير بعض عوامل على معدل الإصابة.
تضمنت هذه الدراسة التحقيق في الخصائص المورفولوجية لـ Fasciola spp. والتغيرات البيوكيميائية في المصل التي تدعمها دراسة التغيرات النسيجية المرضية والتشخيص الجيني باستخدام تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل مع تحليل التسلسل الوراثي وشجرة النشوء والتطور.
إظهرت هذه الدراسة نتائج الدراسة الوبائية أن (396/81) جاموسًا تم فحصها كانت إيجابية للإصابة بداء المتورقات خلال فترة الدراسة من اذار 2022 إلى نهاية شباط 2023 بمعدل إصابة 20.45٪. ايضا، هناك علاقة بين الظروف المناخية ونسبة الإصابة بداء المتورقات، تم تسجيل أعلى نسبة اصابة (29.89٪) وأقل (4.08٪) في الشتاء والصيف على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل أعلى نسبة إصابة (28.93٪) وأقل (12.37٪) في 2-4 سنوات و1-> 2 سنة على التوالي. وبالاعتماد على الجنس، حيث بلغت نسبة الإصابة (29.26٪) و (14.22٪) للإناث والذكور على التوالي. كما أظهرت نتائج الفحص االمرضي العياني للحيونات المذبوحة في المجزره بأن الآفة الجسيمة الأكثر شيوعًا كانت تليف وشحوب الكبد، سماكة وتكلس مع إفرازات ليفية في القنوات الصفراوية المصاحبة لوجود الديدان البالغة. الكبد أظهر أكثر صلابة مع سطح غير منتظم واحتقان ومتضخم مع تكوين خراجات متعددة تبدو كمناطق نخرية شاحبة. في حين أظهر الفحص النسيجي المرضي فرط التنسج وانتشارًا ليفيًا في منطقة البوابيه وتنخرًا تجبني في خلايا الكبد مع وجود أعداد كبيرة من الخلايا الالتهابيه المرتشجه مثل الضامة، الحمضية، والخلايا الليمفاوية المتناثرة في المنطقة التي هاجرت منها المثقوبات الصغيرة وكذلك الخلايا الكبدية أظهرت تغيرًا دهنيًا مع الجيوب الكبدية المتوسعة. ايضا كشفت نتائجنا عن تضخم القنوات الصفراوية المصحوب بالتهاب الأقنية الصفراوية الليفي ووفرة الخلايا الالتهابية مع تراكم الصبغة الصفراوية في القنوات الصفراوية المتوسعة.….
أستنتجت هذه الدراسة أن تأثير المستخلص الميثانولي لـ الزنجبيل ضد بيض .Fasciola spp في المختبر بأن بيوض Fasciola spp حساس لمستخلص الزنجبيل الميثانولي عند مختلف التراكيز المستخدمة في تجربتنا ، وأن نشاط المستخلص النباتي يختلف بشكل كبيرعن أنشطة مجموعة السيطره السلبية (الماء الخالي من الكلور) والإيجابية (البيندازول) .

Comments are disabled.