شهد فرع التشريح والأنسجة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تشريحية ونسجية للرئة والقصبة الهوائية في الكلاب المحلية الناضجة والغير الناضجة) للطالب محمد ضياء عبد الكريم .

هدفت هذه الدراسة لإظهار الصفات التشريحية و النسجية وكذلك شكل الشجرة القصبية للرئة و ذلك باستعمال قوالب السليكون للكلاب المحلية الناضجة و غير الناضجة تضمنت هذه الدراسة اثنا عشر كلب ناضج و غير ناضج حيث جلبت من سوق الغزل, و استعمل حيوان واحد لأجل اظهار التجهيز الدموي للرئة و القصبة و استعملت البقية لاضهار الشكل التشريحي و النسجي.

كان الرغامي في كلا الحيوانين على شكل انبوب مجوف مرن مكون من خلقات غضروفية غير مكتملة في وسط العنق بطنيا,يبتدا من الغضروف الحنجري و ينتهي في مدخل الصدر و كانت القصبة متكونة من جزئين جزء عنقي و جزء صدري,وكان شكل حلقة الرغامي مدور في غير الناضج و على شكل حرف C في الناضج0

كانت الرئة في كلا الحيوانين تحتوي ثلاثة اسطح,ضلعي,حجابي كبير و انسي ضيق, الضلعي يقابل الاضلاع و العضلات ما بين الاضلاع اما الانسي يحوي جزء فقاري و جزء منصف, الجزء الفقاري كان باتجاه الفقرات الصدرية اما الجزء المنصف فكان باتجاه المنصف الصدري و يحوي منطقة السرة. كان وزن الرئة في الحيوان الناضج وغير الناضج ((550±0.177gm, 290±0.223gm) بالتتابع.

أظهرت هذه الدراسة أن التجهيز الدموي الرئوي لكلا الحيوانين كان ناشا من السريان القصبي القحافي الذي ينشا من الشرايين بين الضلعية،وكان التجهيز الدموي للجزء العلوي للرغامي ناشا من الشريان الدرقي الذي هو أحد فروع الشريان السباتي العام اما الجزء السفلي كان ناشا من الشريان السباتي العام مباشرة الذي تفرع من الجذع القحافي العضدي. أذ أظهر من خلال استعمال قالب السليكون ان هناك اختلاف في عدد و اطوال فروع الشجرة القصبية حيث كانت اعداد و اطوال الفروع القصبية في كلا الحيوانين كالاتي (5,6,4,6 الابتدائية ( (الابتدائية(2.3cm,2.6,cm,1.2cm,1. 4 cm, 1.2cm, 1.1cm,0.6cm, 0. 65cm) الثانوية) (الثانوية112, 123, 33, 57) بالتتابع.

نسجيا كان الرغامي متكون من ثلاث غلالات ,المخاطية وتحت المخاطية الذي يحوي غضروف زجاجي للاسناد و الطبقة الخارجية, الطبقة المخاطية تحتوي خلايا مهدبة و غير مهدبة و خلايا قاعدية, و الطبقة تحت المخاطية تحتوي طبقة غضروفية و كذلك حزم عضلية, اما الطبقة الخارجية فكانت موجودة في الاجزاء التنفسية الكبيرة و تتدرج حتى تصل الى نسيج الرئة و كانت مبطنة بنسيج عمودي مهدب كاذب. كان الرغامي متفرع الى فرعين يمين ويسار بالقرب من منطقة مدخل الصدر. وكان عدد و قياس خلايا الكوبلت في كلا الحيوانين كالاتي (3-4/HPF, 7-9/HPF, 11.96±0.34µm,19.61±1.79µm) بالتتابع، الدراسة الكيميائية النسجية بصبغة ( ( AB (2.5pH) – PAS

أظهرت تفاعل السكريات المخاطية الحامضية في الخلايا البطانية بينما خلايا كوبلت اظهرت تفاعل متعادل ضعيف للسكريات المخاطية, اما الخلايا المبطنة للقصبات فاظهرت كلا التفاعلين. كانت الشجرة القصبية متفرعة الى فروع ابتدائية و ثانوية و ثالثية و بعد ذلك اظهرت تفرعات قصبية و قصبية نهائية و بعد ذلك تفرعات تنفسية قصبية و بعدها قسمت الى قناة حوصلية ثم كيس حويصلي ثم حويصلة, كانت الحويصلات مبطنة بنوعين من الخلايا (النوع الاول و النوع الثاني) 

Comments are disabled.