شهد فرع الصحة العامة البيطرية / وحدة بحوث الأمراض المشتركة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة (التوصيف البكتريولوجي والتحليل الجزيئي لجينات الضراوة للكشف عن أنواع بكتريا المتقلبات في الانسان وطيور الزينة ) للطالبة صفا كاظم شمخي .

هدفت هذه الدراسة لعزل جرثومة المتقلبات الرائعة من طيور الزينة لأول مرة في مجال الطب البيطري في العراق. تضمنت هذه الدراسة جُمع عينات من الأشخاص الذين يقتنون طيور الزينة من مناطق مختلفة من بغداد / العراق (الكرخ والرصافة) بواقع 200 عينة من البشر وطيور الزينة (100 عينة جمعت من ادرار وبراز الانسان، للفترة من 25 أيلول 2022 الى نهاية كانون الثاني 2023. و100 عينة جمعت من مجمع طيور الزينة الموجودة في مختلف محلات الطيور والعيادات البيطرية) . وأُجري العزل والتشخيص بواسطة الطرق التقليدية (شكل المستعمرات، صبغة الجرام، اختبارات الكيموحيوية التقليدية وأنظمة تحليل ملف الفايتك 2المدمجة) وتأكيدها بواسطة فحص البلمرة المتسلسل. إذ زرعت العينات على الأوساط الزرعية في ظروف هوائية في درجة حرارة 37 لمدة 24 ساعة. وقد تميزت مستعمرات الجراثيم المتقلبة على وسط المكونكي بعدم تخمر اللاكتوز مع رائحة السمك المميزة، شاحبة، مسطحة وناعمة. استخدم وسط الدم لملاحظة ظاهرة العج . اما على وسط XLD فكانت عديمة اللون. على سطح الوسط المغذي فقد كانت عديمة اللون مع ظاهرة العج. وقد اشار التحليل الجزيئي لتحديد الجراثيم المتقلبة في عزل الانسان بأستخدام جين16srRNA  وجينات عوامل الضراوة (UreR, hpmA, ZapA, and flaA ان جميع العزلات (100%) من نوع جرثومة المتقلبة الرائعة وتحتوي على جينات الضراوة بنسبة 62.5%,75%,75%,75% للـ UreR, hpmA, ZapA, and flaAعلى التوالي. بينما كانت النتيجة في عزل طيور الزينة 85.5% لجميع جينات الضراوة الأربعة. وقد تم اجراء فحص الحساسية بواسطة 10 مضادات حيوية مختلفة بأستخدام طريقة الكيربي- باور المستخدمة في تحديد العلاج الفعال للامراض التي تسببها عزلات المتقلبة 

اظهرت نتائج هذه الدراسة ان العزلات في الانسان كانت حساسة لمركبات الميروبينيم، اميبينيم والنورفلوكساسين بنسبة 100%، 88.2%, 76.4% على التوالي. اما العزلات المقاومة سجلت 100% ضد الاموكسيسلين/ حمض كلافولانيك، 91.1 للجنتمايسين و82.3% الى السيفيبيم. بينما اظهرت عزلات طيور الزينة، حساسية الى الميروبينيم بنسبة (100%)، (92.3%) ضد الاميبينيم، بينما كانت مقاومة بنسبة (100%) للاموكسيسيلين/ حمض كلافولانيك و (84.6%) الى السيفيبيم والجنتمايسن.

أستنتجت هذه الدراسة ان جرثومة المتقلبة الرائعة المعزولة من طيور الزينة تحتوي على نسبة عالية من جينات الضراوة مقارنة بتلك المعزولة من الانسان.    

  

Comments are disabled.