شهد فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( انتشار طفيلي  Cystoisospora ، في القطط في محافظة بابل، العراق) للطالبة مروة صبري جواد .

هدفت هذه الدراسة للكشف عن أنواع طفيلي Cystoisospora في القطط في مدينة بابل، العراق، لمدة 6 أشهر ابتداء من شهر تشرين الثاني 2021 حتى نيسان 2022. وبأجراء الفحوصات التقليدية للعينات ( الفحص المباشر وطريقة التطويف ) .

تضمنت هذه الدراسة استخدام تقنية سلسلة التفاعل المتسلسلة PCR، وتم فحص ما مجموعه 100 عينة براز جمعت عشوائيا من القطط اعتمادا على جين ITS10 أظهرت مقارنة نتائج طرائق الفحوصات التقليدية حيث سجلت نتائج المقارنة نسبة الاصابة مع الجنس بالطرق التقليدية وجدت اعلى نسبة اصابة بالذكور  24.13% عن الاناث   17.74% وبفارق احصائي غير معنوي. اما في حالة مقارنة العمر بالطرق التقليدية  وجدت ان اعلى نسبة اصابة بالاعمار الصغيرة37.5 % عن الاعمار الكبيرة 24.13%   وبفارق احصائي غير معنوي  وعند مقارنة النتائج حسب الاشهر بالطرق التقليدية كانت اعلى نسبة اصابة في شهرتشرين الثاني  34.8% وكانت اقل نسبة اصابة في شهر اذار 5.2% وبفارق احصائي غير معنوي . أظهرت الدراسة أن 22 من أصل 100 قطط (22%) أنهم مصابون بـ Cystoisospora felis .  وكان نسبة الإصابة لدى الذكور 26% (13/50) أعلى من الإناث 18% (9/50). ومعدل الإصابة لدى القطط دون سن 6 أشهر أعلى معدل للإصابة 34.78% مقارنة مع الفئات العمرية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، كان للموسم تأثير مماثل على معدل العدوى، حيث تم تسجيل أعلى معدل عدوى في شهر تشرين الثاني 34.78% وسجل أدنى معدل في اذار 6.66%. تحليل تطابق تسلسل القواعد النيتروجينية للعزل أظهرت تشابها مع عزلات C. felis الأسترالية والصينية وعزلةspp. Cystoisospora الأسترالية. أستنتجت هذه الدراسة بأن النوع  C. felisهو أكثر الأنواع شيوعا بالقطط مقارنه بالنوع الاخر C. rivolta.

Comments are disabled.