شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استكشاف التأثير الوقائي لمكملات ريسفيراترول على بعض الجوانب الدمية والكيموحيوية ضد خلات الرصاص في إناث الجرذان ) للطالبة دعاء عبد العزيز                                                                                                       

هدفت هذه الدراسة لاستكشاف التأثير الوقائي لمكملات ريسفيراترول على صورة الدم الكاملة (CBC) ، وبعض المعايير البيوكيميائية ، وتغيرات الطحال وأنسجة العظام في الفئران الناتجة عن أسيتات الرصاص. تضمنت هذه الدراسة عشرين أنثى بالغة من الجرذان. تم تقسيم الفئران بالتساوي إلى أربع مجموعات ، ثم تم تأقلم الحيوانات لمدة ثلاثة أسابيع قبل العلاج. وجمع عينات الدم بتقنية ثقب القلب من جميع الفئران باستخدام أنابيب التخثر وعدم التخثر لتقدير صورة الدم الكاملة ، وأيونات الكالسيوم ، والفوسفور ، ومالونديالديهيد (MDA) ، والقدرة الإجمالية لمضادات الأكسدة (TAC). ). إلى جانب ذلك ، تم أخذ عينات من أنسجة العظام والطحال بعد خدش الفئران في نهاية التجربة.  أظهرت نتائج هذه الدراسة انخفاضًا معنويًا في القيم المتوسطة لخلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) ، تركيز الهيموجلوبين (الهيموجلوبين) ، حجم الخلايا المعبأة (PCV٪) ، متوسط ​​الهيموجلوبين العضلي (MCH) ، متوسط ​​تركيز الهيموجلوبين في الجسم (MCHC) ، أيون الكالسيوم في الدم . تركيزات الفوسفور و TAC بعد 28 يومًا من التجربة في الفئران المعالجة بخلات الرصاص (G1) مقارنة بالمجموعات الأخرى. على العكس من ذلك ، تم الإبلاغ عن زيادة معنوية في تركيز MDA في مصل الدم في المجموعة G1 مقارنة بالمجموعات الأخرى. في حين أن المجموعة G2 التي تلقت مكمل أسيتات الرصاص وريسفيراترول أعادت متوسط ​​المعايير المذكورة أعلاه بالقرب من المجموعة الضابطة مع عدم وجود أهمية ، ومع ذلك ، في بعض المعلمات لم يتم الوصول إلى هذا المستوى.

أظهر الفحص النسيجي لأجزاء الطحال في الفئران في G1 نضوبًا معتدلًا للخلايا اللمفاوية مع احتقان ومنطقة انحلالي ووجود نخر متعدد في اللب الأحمر ، بالإضافة إلى أن المقاطع المأخوذة من العظام أظهرت انخفاضًا في المكون الخلوي لنسيج النخاع ، وثغرات فارغة وغياب نظام هافيرسيان. مع الخلايا العظمية المتناثرة والاستبدال الدهني لنخاع العظام مقارنة بمجموعة التحكم بينما أظهرت الأقسام النسيجية للمجموعة G2 تحسنًا وخففت من التغيرات النسيجية المرضية التي يسببها أسيتات الرصاص. استنتجت هذه الدراسة أن مكملات الريسفيراترول لها القدرة على تخفيف الآثار الضارة على صورة الدم الكاملة ، وحالة الأكسدة والاختزال في الطحال والعظام التي يسببها أسيتات الرصاص في إناث الجرذان بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

Comments are disabled.