شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة مقارنة لاستخدام توكل بن الاصلاح حالات الخلع في مفصل الفخذ المستحدث في الكلاب المحلية) للطالبة مينا قحطان محمود.

هدفت هذه  الدراسة لتقييم فعالية دبوس التثبيت المصنع مع الخيوط المعدنية والنايلون لتثبيت المفصل الوركي الفخذي في الكلاب.تضمنت هذه الدراسة إحداث خلع في المفصل الفخذي لعشرة كلاب محلية تزن 15 ± 2 كجم وتم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين مجموعة المعدن ومجموعة النايلون. وتم تثبيت حالات الخلع باستخدام دبوس تثبيت مصنع من دبوس ستينمان (بطول 1 سم وقطر 2مم) مع خيط معدني في مجموعة المعدن وخيط نايلون في مجموعة النايلون. حيث  شملت المتابعة السريرية تسجيل العرج في الأسبوعين الثاني والسادس بعد العملية باستخدام مقياس بخمسة مستويات، وتم تقييم التثبيت شعاعيًا عند ثلاث نقاط زمنية في يوم العملية، والأسبوع الرابع، والأسبوع السادس بعد العلمية. في المجموعة المعدنية، كانت درجة العرج في جميع الحالات 0\5 تمثل مشية طبيعية (بمتوسط 0.00 ± 0.00) على فترات أسبوعين وستة أسابيع.  

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن مجموعة النايلون متوسط درجة العرج (2.0±0.84) في الأسبوع الثاني وانخفض إلى المتوسط (0.6±0.60) في الأسبوع السادس. أظهرت النتائج الشعاعية للمجموعة المعدنية تثبيتا جيداً في الطرف المخلوع طوال فترة الدراسة (100%) تثبيت جيداً. كما أظهرت النتائج الشعاعية لمجموعة النايلون تحقيق تثبيت جيد في أربعة من خمسة (80%) كلاب في جميع الفترات. أستنتجت هذه الدراسة أن دبوس التثبيت المُصنَّع المزود بخياطة معدنية خيارًا أفضل لإصلاح وتثبيت حالات خلع الورك ويوفر تثبيتًا صلبًا للمفصل حتى يحدث الشفاء التام

Comments are disabled.