شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم التفاعل الديناميكي الدوائي بين المضادات ا لبكتيرية – حمض الأسكوربيك ضد الإشريكية القولونية ( (E. coli المستحدثة  في المسالك البولية في الجرذان ) للطالبة تبارك فاضل أحمد

هدفت هذه الدراسة لدراسة التفاعل بين حمض الأسكوربيك واثنين من المضادات الحيوية (سيبروفلوكساسين وإريثروميسين) في المختبر وفي الجسم الحي بعد إحداث عدوى في المسالك البولية في الجرذان عن طريق إدخال الاشريكية القولونية Escherichia coli O157)) في الحالب عن طريق مسار داخل مجرى البول، لتقليل عدوى المسالك البولية المتكررة التي تسببها الإشريكية القولونية المسببة للأمراض.

تضمنت هذه الدراسة تجربتين، الأولى كانت في المختبر لعزل وتحديد الاشريكية القولونية تم أخذ عينة الإشريكية القولونية من المستشفى، وزرعت العينة على أوساط زرعية مثل الماكونكي واوساط أكثر انتقائية مثل سوربيتول ماكونكي وأوساط أكثر تحديد للاشريكية القولونية كالوسط الصباغي وهو الوسط الخاص لهذه الجرثومة وكذلك على الوسط الازرق إيوزين ميثيلين، ثم تم فحصها بجهاز الفايتك، أظهرت البيانات أن العزلة كانت إيجابية للإشريكية القولونية. ثم تم دراسة الديناميكا الدوائية لحمض الأسكوربيك في حالات مختلفة، بما في ذلك بمفرده وبالاشتراك مع سيبروفلوكساسين وإريثروميسين. أظهرت النتائج أن أدنى تركيز مثبط MIC لحمض الأسكوربيك (AA) ، سيبروفلوكساسين (CIP) ، والإريثروميسين (ERY) ضد الإشريكية القولونية  كان 16 مجم / مل ، 2 مايكرو جرام / مل ، و 256 مايكرو جرام / مل على التوالي ، وقيم أدنى تركيز قاتلMBC باستخدام المنحنى الزمني للقتل كانت 32 مجم / مل ، 4 مايكرو جرام / مل ، و 512 مايكرو جرام / مل لكل منهم على التوالي.

أظهرت التفاعلات الدوائية الديناميكية ضمن الاقتران المزدوج لحمض الأسكوربيك (AA) مع سيبروفلوكساسين (CIP) والإريثروميسين (ERY) ضد عزلة الاشركية القولونية بطريقة المخفف الدقيق أن تركيبة حمض الأسكوربيك مع سيبروفلوكساسين أظهرت تأثيرات تآزرية من خلال التركيز المثبط الجزئي (1 >FIC) ضد العزلة المختبرة، بينما أظهر مزيج حمض الأسكوربيك مع الاريثروميسين تأثيرات معادية. علاوة على ذلك، أظهر تحليل قتل الوقت أن تركيبة ASCORBIC / CIP أظهرت أعلى تأثير تآزري وقاتل للجراثيم.، لذلك، تم اختياره للتجربة الثانية. بينما أجريت التجربة الثانية في الجسم الحي لتقييم إعطاء حامض الأسكوربيك والسيبروفلوكساسين بمفرده وبالاقتران مع المضادات الحيوية في علاج عدوى المسالك البولية في الجرذان. قسمت خمسة وعشرون جرذ إلى 5 مجموعات (عدد = 5) وبدأ العلاج بعد ظهور علامات الإصابة ببكتيريا الاشريكية القولونية المحقونة بـ106 x 2.6 ml/CFU)). أظهر فحص النسيج المرضي في عينة الكلى لمجموعة السيطرة الموجبة وجود نبيبات نخريه متعددة البؤر مع خلايا طلائية مقشرة في أنابيب متوسعة مع ارتشاح شديد وواسع لأنواع مختلفة من الخلايا. بعد ثلاثة أيام من العلاج أظهرت مجموعة العلاج المزدوجة    ASCORBIC / CIP   مظهرًا سليمًا للبنية النسيجية كمجموعة السيطرة السالبة0

أستنتجت هذه الدراسة المختبرية ضد الإشريكية القولونية في علاج عدوى المسالك البولية، أنه كان التركيب المزدوج لحمض الأسكوربيك والسيبروفلوكساسين أكثر فعالية وأمانًا من حمض الأسكوربيك والسيبروفلوكساسين كل على حدة.

Comments are disabled.