شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دور جسيمات السلينيوم النانوية المصنعة حيوياً على الخلايا اللمفاوية الطرفية والانسجة اللمفاوية في اناث الجرذان التي تعاني قصور في نشاط الغدة الدرقية) للطالبة أرياف محمود سبع .                                 

هدفت هذه الدراسة الدورالفسيولوجي لجسيمات السيلينيوم النانوية الحيوية في استعادة وظيفة الغدة الدرقية والمناعية ومضادات الأكسدة لفئران إناث قصور الغدة الدرقية. تضمنت هذه الدراسة جزأين, شمل الجزء الأول تصنيع الحيوي وتوصيف الجسيمات النانوية السيلينيوم باستخدام خميرة الخبز كعامل اختزال. وتم التحقق من جزيئات السيلينيوم النانوية الناتجة عن طريق تقنية فائقة الانتهاك المرئي (الأشعة فوق البنفسجية المرئية) ، وطريقة تحويل فورييه بالأشعة تحت الحمراء (FTIR)، وتقنية الفحص المجهري الإلكتروني (SEM)، وجهاز حيود الأشعة السينية XRD)).

نتائج الفحص المجهري الإلكتروني الماسح (SEM) وتحليل فورييه تحويل الأشعة تحت الحمراء (FTIR) تظهر على التوالي 40-80 نانومتر الحجم السيلينيوم نانو الجسيمات محاطة الحفاظ على الجزيئات العضوية. تساعد الجزيئات العضوية الخارجية على حماية واستقرار جزيئات السيلينيوم النانوية المشكلة حديثا. تم العثور على الهيكل الداخلي من نانوات سيلينيوم لتكون غير متبلور كما حيود الأشعة السينية (XRD) اختبار.

أما الجزء الثاني يتضمن تجربتين في الجسم الحي. التجربة الأولى تهدف إلى إحداث قصور الغدة الدرقية وتم توزيع ثمانية وأربعين الفئران الإناث في المجموعة الأولى (10) ، وكانت المجموعة الضابطة يوميا  تتغذى النظام الغذائي (بلت) وتعطى المياه العادية ، والمجموعة الثانية (38) ، مجموعة نقص الغدة الدرقية بنسبة 0.02 ٪ ميثيمازول في الماء. فحص هرمونات الغدة الدرقية ، بما في ذلك T3،  T4، TSH ، أجريت في 2-4 أسابيع ، بعد 4 أسابيع تم تشريح الغدد الدرقية من الفئران الموت الرحيم ، لتحليل الشكل النسيجي .

أظهرت نتائج هذه  الدراسة أن عدد الخلايا الليمفاوية المخفضة وقابليتها للحياة في قصور الغدة الدرقية تم تعزيزها عن طريق علاجات السيلينيوم والليفوثيروكسين. مناعيا ، النتائج تميز السيلينيوم من ليفوثيروكسين في استعادة IL6 وإفرازIgG. تأثر التعبير عن CD4 وCD8 و CD19على الخلايا الليمفاوية التائية والبائية و CD68على البلاعم عكسيا بقصور الغدة الدرقية. مكملات السيلينيوم مع ليفوثيروكسينين إعادة تأسيس نشاط الخلايا الليمفاوية والضامة. على مستوى التعبير الجيني سك-سينبس وحدها أو جنبا إلى جنب مع ليفوثيروكسين انخفاض كبير (p≤0.001). حتى تنظيم بيروكسيديز الغدة الدرقية (TPO) والجلوتاثيون بيروكسيديز (GPX1) الجينات التعبير في الغدة الدرقية الغدة الدرقية. الأنسجة اللمفاوية قسم الأنسجة اللمفاوية (الطحال ، بقعة باير والعقدة الليمفاوية المساريقي) كشفت أن SC-SeNPsمع ليفوثيروكسين في استعادة استنزاف الأنسجة اللمفاوية الناجمة عن قصور الغدة الدرقية وتفعيل خلايا الأنسجة اللمفاوية لتكاثر الخلايا الليمفاوية.

 أستنتجت هذه الدراسة أن كبت المناعة مرتبط بنقص هرمون الغدة الدرقية ومن أجل الوصول إلى أفضل نتيجة لعلاج قصورالغدة الدرقية وتحسين نشاط خلايا الجهاز المناعي ، يجب إعطاء السيلينيوم مع ليفوثيروكسين.

Comments are disabled.