شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة دكتوراه الموسومة (دراسة نسيجية وكيمياء نسيجية للغدد التناسلية الملحقة في ذكور الحمير البالغ والغير بالغ)، للطالبة زهراء محمود حسين.

هدفت الدراسة الى فحص الخصائص التشريحية والنسيجية والكيميائية النسيجية للغدد التناسلية الملحقة في سلالة الذكور المحلية في الحمير غير البالغة والبالغة (Eques asinus). تضمنت هذه الدراسة أربعة عشر حيواناً للدراسة التشريحية والنسيجية مقسمة إلى مجموعتين رئيسيتين: الأولى مجموعة الحيوانات غير البالغة، بينما المجموعة الثانية كانت مجموعة الحيوانات البالغة. كشفت الدراسة التشريحية أن الغدد التناسلية اللاحقة للحيوانات غير البالغة تتكون من أربع غدد متجمعة حول مجرى البول الحوضي. و ثلاثة من هذه الغدد مزدوجة وهي أمبولة الأسهر والحويصلات المنوية والغدة البصلية الإحليلية وواحدة مفردة هي غدة البروستاتا. وتم دراسة كل غدة وصفاتها الشكلية المتضمنة موقعها وشكلها وطولها وعرضها ووزنها. بينت النتائج التشريحية لامبورة الاسهر في الحيوانات البالغة وغير البالغة بانها عبارة عن غدة ذات شكل مغزلي في الجزء الأخير من قناة الاسهر، تقع ظهريًا إلى المثانة البولية وتفتح في قناة القذف ، قياساتها في الحيوانات غير البالغة كانت 1.85 ± 0.04 سم ، 3.81 ± 0.18 مم و 0.96 ± 0.02 غم وفي البالغة قياساتها 7.57 ± 0.01 سم ، 5.67 ± 0.21 مم ، و 6.87 ± 0.02 غم في الطول والعرض والوزن على التوالي. وكانت القياسات لغدة الحويصلية المنوية للحمار في غير البالغة صغيرة الحجم تقع بشكل جانبي لقناة القذف وامام غدة البروستاتا ، بينما في الحيوانات البالغة كانت الغدة اكبر حجماً ممتدة بشكل أكبر إلى جسم المثانة البولية ، وقياساتها في غير الناضجة كانت 2.13 ± 0.03 سم ، 3.96 ± 0.08 مم ، 1.28 ± 0.08 غم وفي الناضجة كانت 7.97 ± 0.09 سم ، 5.76 ± 0.30 مم ، 7.53 ± 0.10 غم في

أظهرت النتائج النسيجية للغدة البصلية الإحليلية أن الغدة تم تصنيفها على أنها من النوع النبيبي – السنخي المركب، ومحاطة بكبسولة عضلية ليفية سميكة، مما أدى إلى تقسيم الغدة إلى فصيصات. وأظهرت المقاطع النسيجية الكيميائية للغدة البصلية الإحليلية في الغدة غير الناضجة أن الخلايا الظهارية بدون نواتج إفرازية اما أثناء البلوغ أظهرت أن الخلايا الظهارية للحويصلات تفرز متعدد السكريات المخاطية الحمضية وذلك من خلال تفاعلها الايجابي مع صبغة الاليشيان الازرق.

 

Comments are disabled.