شهد فرع  الطب الباطني و الوقائي البيطري في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (التشخيص السريري والجزيئي لبعض طفيليات دم الخيول في محافظة بغداد) للطالب احمد نعمان عواد 

هدفت هذه الدراسة للتقصي في انتشار أهم طفيليات الدم في الخيول, والتي تشمل : عدوى المحببات الخيلية (Equine Granulocytic Anaplasmosis) تتر, داء الكمثريات الخيلية (Equine piroplasmosis), ومرض السرى Surra , وكذلك الإصابات المختلطة, بالإضافة إلى توثيق عزلات(  Anaplasma phagocytophilum, Babesia caballi, Theileria equi, و Trypanosoma evansi) في “المركز الوطني لمعلومات التقنيات الحيوية” (NCBI). تضمنت هذه الدراسة اختيار 160 من خيول السباق بشكل عشوائي ، متفاوتة الأعمار ، ومن ثلاثة سلالات (خيول عربية ، خيول الثوروبريد المهجنة الأصيلة ، والخيل الهجين) ، من كلا الجنسين ، خلال الفترة من كانون الثاني 2021 إلى كانون الاول 2021. أظهرت نتائج هذه الدراسة  ان الأعراض السريرية لداء Anaplasma  تشمل اليرقان ، وفقدان الوزن ، وشحوب الغشاء المخاطي مع بقع نزفية في الجفن الثالث للعين ، ووذمة في الأطراف. كما أظهرت الاصابة بالبابيزيا سريريًا شحوب اوإصفرار الأغشية المخاطية ,وهزال وفقدان الشهية مع تورم في الساق. بينما ارتبطت أعراض شحوب الأغشية المخاطية والحمى والهزال بداء Theileriosis . الاختبارات الدموية أظهرت انخفاضًا طفيفًا في دراسة الصورة الدموية في جميع الحيوانات المصابة بالاوالي . من الناحية الوبائية ، لم يظهر جنس الخيول كخطريزيد احتمالية حدوث عدوى طفيليات الدم في اغلب طفيليات الدم المدروسة ، ولم يبرز فرق إصابة معنوي مهم بين الجياد والأفراس في جميع مجموعات الدراسة ، على الرغم من ظهور الذكور كخطر نسبي للإصابة بـ Babesia caballi المزدوجة ومجموعتي الاصابة المشتركة ، من جانب اخر ظهرت الذكور كعامل وقائي في مجموعتي الاصابة بـ Anaplasma phagocytophilumTheileria equi. تم تأكيد الأعمار كعوامل خطر محتملة عند سن ثلاث سنوات فقط للخيول المصابة بـ Babesia caballi والإصابة المشتركة بـ Babesia caballi مع  Theileria equi ، بينما لم تظهر مجموعات العدوى الأخرى عامل خطر نسبي مهم.  سلالات الخيول لم تثبت أنها عامل خطر لجميع الحيوانات. كذلك ، لم يتم تأكيد موقع تربية الخيول كخطر محتمل لحدوث إية من إصابات طفيليات الدم المدروسة باستثناء أن مدرسة الفروسية العراقية ظهرت كعامل وقائي مهم ضد الإصابة بـBabesia caballi, بينما حديقة حيوانات الزوراء بينت خطر اصابة غير معنوي بالـ Anaplasma phagocytophilum.

أستنتجت هذه الدراسة أن معظم الحالات المصابة في بغداد كانت طفيفة سريريًا إلى بدون أعراض ، بالإضافة إلى أن معظم الحالات الحادة كانت مصابة بفقر الدم من نوع سوي الكرية سوي الصباغ . النتائج الموثقة هي: تسجيل الإصابة بالـ Anaplasma phagocytophilum لأول مرة في الخيول في العراق ، كذلك تبين من تسلسل القطع الجينية لعزلات Babesia caballi المزدوجة أنها إندرجت تحت فئة عالمية جديدة للطفيلي ,متميزة بمعدل إصابة مرتفع مع شدة مرض منخفضة ؛ علاوة على ذلك ، العراق ظهر خالياً من عدوى الخيول بـ Trypanosoma evansi ، وقدمت الدراسة معلومات وراثية للتشخيص المبكر للإصابة بالاوالي تساعد في علاج وإدارة المرض في خيول العراق ، وكذلك تتبع انتشار الأمراض ذات الصفة المشتركة منها بين الخيول و البشر.

Comments are disabled.