شهد فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (انتشار الديدان المعوية اغنام في مدينة بغداد) للطالبة أميرة طارق لطيف  .

هدفت هذه الدراسة للكشف عن انواع الديدان المعوية للأغنام في مدينة بغداد وكذلك تحديد تأثير بعض العوامل مثل العمر والجنس والأشهر على معدل الإصابة بالديدان المعوية خلال الفترة التي بدأت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 وحتى نهاية نيسان (أبريل) 2022. تضمنت هذه الدراسة مائة وعشرون عينة امعاء جمعت عشوائيا من كلا الجنسين (80 ذكرا و 40 انثى) من الجزارين بعد ذبح حيوانات من اربع مناطق من بغداد الشعلة وابو غريب والرسالة والبياع مقسمة الى ( 20 ، 25 ، 55 ، 20 ) على التوالي. بعد نقل عينات الامعاء الى مختبر الطفيليات في كلية الطب البيطري جامعة بغداد. تم فتح عينات الأمعاء طوليا بواسطة مقص وفحص جدران الأمعاء للكشف عن الديدان الملتصقة بها وفحص مكونات الأمعاء للتحري عن الطفيليات فيها . الديدان المعزولة تم غسلها بماء الصنبور وفحصها تحت المجهر الضوئي مباشرة  لتحديد الشكل . ثم تم  حفظها في 70٪ من الإيثانول لمزيد من الفحوصات. تم تشخيص أربعة أنواع من الديدان المعوية ، Trichuris spp. مسجل بنسبة إصابة عالية 16.66٪ ، تليها Moniezia expansa 12.5٪ و Stilesia spp. و Skrjabenema ovis بنسبة 8.33٪. أظهرت نتائج هذه الدراسة التي سجلت معدل الإصابة بالديدان المعوية في الأغنام حسب مناطق البياع ارتفاع معدل الإصابة بنسبة 50٪ يليها أبو غريب والرسالة والشعلة بنسبة 48٪ و 45.45٪ و 40٪. على التوالى.

كما سجلت الدراسة ارتفاع معدل الاصابة للذكور 33.33٪ عن الاناث 12.5٪ وبحسب اشهر ابريل سجلت اعلى نسبة اصابة بلغت 80٪ ولكن لم تسجل اصابة الجرذان في شهري نوفمبر وديسمبر.

Comments are disabled.