شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير حقن الجرع المتكررة من الكيتامين على خلايا الكبد والكلى في الارانب خلال العملية الجراحية) للطالب احمد كريم محمد.                                

هدفت هذه الدراسة لمعرفة التأثير المحتمل للجرعات المتكررة من الكيتامين على اختبارات وظائف الكبد والكلى ، مؤشرات الدم ، العوامل الفسيولوجية و أختبارات التخدير. تضمنت هذه الدراسة ثلاثين أرنب من الذكور, تم تقسيمهم إلى مجموعتين (أ ، ب) ، كل مجموعة قسمت إلى ثلاث مجاميع فرعية (الأولى ، الثانية ، الثالثة) وبواقع خمسة حيوانات لكل مجموعة. تم حقن حيوانات كل مجموعة فرعية في العضل بمزيج من الزيلازين والكتامين بمقدار (17.5 و 25 ملجم / كجم من وزن الجسم) ، ثم تلقت حيوانات المجموعة الفرعية (I) من كل مجموعة (أ و ب) جرعة من الكيتامين 25 مجم / كجم من وزن الجسم بعد خمسة عشر دقيقة من الحقنة الأولى وبالتالي فأن هذه الحيوانات تكون قد أخذت جرعتين من الكيتامين. أظهرت نتائج هذه الدراسة لمعلمات الفسيولوجية انخفاضًا في معدل ضربات القلب والتنفس مع زيادة في درجة الحرارة. كما أظهرت اختبارات التخدير أن خليط الزيلازين والكيتامين أعطى تسكينا جيدا للألم واسترخاء للعضلات ,حيث فقدت الحيوانات وعيها بعد 4 دقائق ، واختفى رد الفعل العيني بعد 10 دقائق ، وتم أفاقة الحيوانات في أوقات مختلفة حسب عدد الجرعات المتكررة وكان بعد 90 و 110 و 130 دقيقة لمجموعات الحيوانات التي تم تلقيها جرعتين وثلاث وخمس جرع متكررة من الكيتامين. بينما حدث التعافي الكامل بعد130 , 150 و 175 دقيقة من حقن الكيتامين لمجاميع الحيوانات التي أخذت جرعتين وثلاث وخمس جرعات على التوالي أظهرت المعلمات الدموية انخفاضًا كبيرًا في عدد كريات الدم الحمراء بعد 24 و72 ساعة من تعافي الحيوانات من التخدير لكل من أ و ب. وانخفضت أعداد كريات الدم البيضاء وتركيز الهيموجلوبين بعد 72,24,5 ساعة من تعافي مجموعات الحيوانات من التخدير لـ كلا التجربتين أ و ب. بينما انخفض PCV٪ بعد 72 ساعة فقط. أظهرت التغييرات الكيميائية الحيوية زيادة في مستوى مصل AST لمجموعات الحيوانات (2D ، 3D ، 5D) بعد 24 ساعة من التعافي في التجربة ب. بينما في التجربة أ كان هناك ارتفاع كبير في AST في مجموعة الحيوانات المخدرة ( 5 D). علاوة على ذلك، لم يكن هناك فرق كبير في تركيز مصل ALT بعد 24,5 و72 ساعة من تعافي مجموعات الحيوانات من التخدير في كلتا التجربتين أ و ب. بشكل عام، أظهرت التغيرات النسيجية للكبد والكلى بعد 5 و 24 و 72 ساعة من التعافي من التخدير للحيوانات التي تم تلقت جرعات 2 و 3 و 5 متكررة من الكيتامين في كل من تجربتي أ و ب ؛ تنكس حبيبي خفيف ، احتقان ، ارتشاح التهابي ، انتفاخ في الأنابيب الكلوية ونخر.

أستنتجت هذه الدراسة إن اعطاء مزيج الزيلازين والكيتامين يؤدي الى تسكين جيد واسترخاء للعضلات مع اختفاء انعكاس العين و إطالة فترة التخدير وقد غيرت الجرعات المتكررة من الكيتامين النمط الفسيولوجي للأرانب والمؤشرات الدموية ، كما أنها أثرت على معدل الترشيح الكبيبي مع تأثير أقل على نشاط الكبد

Comments are disabled.