شهد فرع الأمراض وأمراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقييم تأثير مكمل الكروم الثلاثي والزنك على الاستجابة للقاح إنفلونزا الطيور بأنواع وسلالات مختلفة في الدجاج البياض) للطالب محمد فاضل طالب.              

هدفت هذه الدراسة لتقدير الاستجابة المناعية للتطعيم ضد فايروس إنفلونزا الطيور بسلالات مختلفة (H5N1، H5N8) وأنواع لقاحات مختلفة (تقليدية وكلاسيكية) وتقييم تأثير مكملات الكروم الثلاثي والزنك القابلة للذوبان في الماء على الاستجابة المناعية العامة للقاحات انفلونزا الطيور. نظرت الدراسة في المعيار المناعي المسمى اختبار تثبيط الهيماجلوتينين (HI) والمعيار المصلي  المسمى ELISA.  كما نظرت في معايير كيميوحيوية مثل اختبار وظائف الكبد وملف الدهون، وقارنت بين لقاحات أنفلونزا الطيور شديدة العدوى (HPAI) المؤتلف (rH5N1) والكلاسيكي (cH5N8) ، وقارنت بين مستويات الأنسولين. تضمنت هذه الدراسة على النحو التالي: G1: لقحت بلقاح rH5N1 بجرعة 0.1 مل تحت الجلد مرتين فقط في عمر (1 و 30 يوماً)؛  G2: لقحت بلقاح cH5N8 بجرعة 0.1 مل تحت الجلد مرتين فقط في عمر (1 و 30 يوماً)؛  G3: لقحت بلقاح rH5N1 بجرعة 0.1 مل مرتين فقط في عمر (1 و 30 يوماً) مع إضافة مكملات الكروم الثلاثي والزنك بجرعة 1 غم/لتر في ماء الشرب حتى نهاية التجربة؛  G4: لقحت بلقاح cH5N8 بجرعة 0.1 مل مرتين فقط في عمر (1 و 30 يوماً) مع إضافة مكملات الكروم الثلاثي والزنك بجرعة 1 غم/لتر في ماء الشرب حتى نهاية التجربة؛  G5: أعطيت فقط مكملات الكروميوم الثلاثي والزنك بجرعة 1 غم/لتر في ماء الشرب حتى نهاية التجربة؛  G6: مجموعة السيطرة السلبية بدون لقاحات ولا مكملات.ظهرت نتائج معيارية الاجسام المضادة لإنفلونزا الطيور عند عمر 21 يوماً زيادة معنوية في G3 مقارنة بالمجموعات الأخرى.  في عمر 42 و 60 يوماً، أظهر G3 و G4 أعلى المستويات مقارنة بالمجموعات الأخرى.أظهرت مستويات الأنسولين عند عمر 21 يوماً زيادة معنوية في G3 و G5 مقارنة بالمجموعات الأخرى.  في عمر 42 يومًا ، أظهرت G3 و G4 و G5 أعلى المستويات مقارنة بالمجموعات الأخرى.  تم العثور على نفس النتائج في 60 يوماً من العمر. أظهرت نتائج مستويات إنزيم الكبد ALT بعمر 30 و 60 يوماً أدنى المستويات في G3 و G5 مقارنة بالمجموعات الأخرى.  بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك انخفاض كبير في مستويات إنزيم الكبد AST في جميع المجموعات باستثناء G6 في كل من عمر 30 و 60 يوماً. أظهرت نتائج اختبار مستوى الدهون في عمر 60 يوماً أدنى مستوى للكوليسترول في G5 مقارنة بالمجموعات الأخرى وأدنى مستويات vLDL في G3 و G4 و G5.  ومع ذلك ، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الدهون الثلاثية ، HDL ، أو LDL في جميع المجموعات.

أستنتجت هذه الدراسة إلى أن للقاح rH5N1 بداية سريعة وحماية أعلى من لقاح cH5N8، كما أن مكمل الكروم الثلاثي والزنك القابل للذوبان في الماء يحسن الاستجابة المناعية العامة والحالة الصحية. كذلك، يمكن لهذا المكمل أن يحسين أنشطة الجسم (مستويات إفراز الأنسولين، إنزيمات الكبد، وملف الدهون).

Comments are disabled.