شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة تشريحية و نسيجية شكلية وكيمونسيجية للجهاز الدمعي الانفي في ذكر الغزال المحلي البالغ Gazella subgutturosa) للطالب علي عبد الكريم جبار.

هدفت هذه الدراسة لغرض توفير معلومات عن الملامح التشريحية والتراكيب النسيجية والتفاعلات الكيمونسيجية للجهاز الدمعي الانفي في ذكر الغزال المحلي البالغ. تضمنت هذه الدراسة التشريحية (7) حيوانات اي (14) عينة من  الجهاز الدمعي ايسر وايمن لغرض التشريح العياني للجهاز وعمل قالب من مادة الراتنج  للقناة الدمعية الانفية وكذلك دراسة المدد الدموي عن طريق حقن مادة اللاتكس الملون. أظهرت هذه الدراسة التشريحية ان الجهاز الدمعي للغزال المحلي يتألف من جزئيين هما الجزء الغدي والجزء الناقل للأفراز. يتكون الجزء الغدي من الغدة االدمعية التي تتكون من جزء رئيسي هو الجسم وجزء ملحق. لون الغدة وردي الى بني فاتح وتقع على الجهة الظهرية الوحشية حيث يصل جزئها الملحق الى زاوية العين الوحشية ( موق العين الوحشي ). استخدمت في الدراسة النسيجية (4) حيوانات (8) عينات من الجهاز الدمعي الانفي ( ايمن وايسر) للجزء الغدي والجزء القنوي, حيث ظهر ان الغدة الدمعية بجزئيها تحاط بمحفظة من النسيج الضام والتي يمتد منها حواجز تخترق نسيج الغدة لتقسمه الى العديد من الفصوص ثم الفصيصات بأشكال واحجام مختلفة. ظهرت الغدة انها غدة مركبة تتكون من العنبات المصلية والمخاطية وتبطن العنبات المصلية بخلايا هرمية الشكل ذات نواة مدورة تقع في وسط الخلية اما العنبات المخاطية فغالبا ما تكون مبطنة بخلايا عمودية اوهرمية طويلة وذات نواة مسطحة قاعدية الموقع ويحاط كلا النوعين من العنبات بالخلايا الظهارية العضلية . يبدأ الجهاز القنوي داخل الغدة بقنوات صغيرة مبطنة بخلايا مكعبة واطئة هي القنوات البينية  تضفي هذه القنوات الى القنوات داخل الفصيصية وهي اكبر قليللا ومحاطة بكمية ضئيلة من النسيج الضام وتبطن بواسطة الخلايا  المكعبة او العمودية البسيطة ذات النوى الدائرية والتي تقع قرب قاعدة الخلية وضمن النسيج الضام بين الفصوص يقع النوع الثالث من القنوات والتي تسمى القنوات بين الفصوص والتي تبطن بالخلايا المكعبة او العمودية ويكون تجويفها  اكبر, ينتهي الجهاز القنوي للغدة بالقنوات الاخراجية وتكون ذات تجويف واسع وتقع ضمن الحويجزات وكذلك في محفظة الغدة تبطن هذه القنوات بالظهارة المطبقة المكعبة او العمودية. تكون القنوات الاخراجية خارج الغدة مبطنة بالظهارة المطبقة المكعبة او العمودية مع تواجد العديد من الخلايا الكأسية. اما الجهاز القنوي خارج الغدة فيبدأ بالنقطة الدمعية حيث تبطن بالظهارة المطبقة  الحرشفية . تؤدي كل نقطة دمعية الى القنيوات الدمعية ثم القناة الدمعية المشتركة التي تنتهي بكيس الدمع والتي تبطن جميعها  بالظهارة المطبقة العمودية ذات العديد من الخلايا الكأسية. القناة الدمعية الانفية تبطن اجزائها (الداني والاوسط والقاصي) بالظهارة المطبقة العمودية مع وفرة من الخلايا الكأسية. تنتهي القناة الدمعية الانفية في دهليز الانف بفتحة شقية مبطنة بالظهارة المطبقة العمودية.

أستنتجت هذه الدراسة الكيمونسيجية للغدة الدمعية في العنبات المخاطية  استجابة موجبة للصبغات الخاصة ( بريوديك اسيد شيفت – الشين بلو) وصبغات هالس كلويد ايرون والديهايد فيوسين و استجابة سالبة في العنبات المصلية في حين اظهرت الخلايا الكاسية في بطانة القنوات بين الفصيصية وبين الفصوص استجابة موجبة للصبغات الخاصة (بريوديك اسيد شيفت – الشين بلو وصبغة هالس كلويد ايرون) وعدم استجابة لصبغة الديهايد فيوسين بينما اظهرت القنوات الاخراجية داخل وخارج الغدة استجابة موجبة لجميع الصبغات الخاصة. كذلك الجهاز القنوي خارج الغدة فقد اظهرت الخلايا الكأسية لبطانة القنيوات الدمعية والقناة الدمعية المشتركة والكيس الدمعي استجابة موجبة لجميع الصبغات الخاصة في حين اظهرت الخلايا الكأسية للقناة الدمعية الانفية بأجزائها  الثلاثة ( الداني والاوسط والقاصي ) استجابة موجبة للصبغات الخاصة (بريوديك اسيد شيفت – الشين بلو وصبغة هالس كلويد ايرون) وعدم استجابة لصبغة الديهايد فيوسين.

Comments are disabled.