شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير إضافة الزيوليت على الأداء الإنتاجي والحالة الصحية للفروج المخمج ببكتريا الاشريشية القولونية E.coli O157:H7   ) للطالب سارة احمد عبد الزهرة.

إجريت هذه الدراسة على الدجاج الخاضع للرقابة البيئية للتحقيق في التأثير الوقائي لمسحوق الزيوليت على بعض الفحوصات الفسيولوجية والكيميائية والانتاجية في فراخ اللاحم. تضمنت هذه الدراسة تجربتين التجربة الأولى تم إجراؤها في حقل الدواجن في كلية الطب البيطري/جامعة بغداد استمرت من 8/3/2022 إلى 11/4/2022. تم تقسيم مائة وثمانون من فراخ اللاحم البالغة من العمر يوم واحد (سلالة روز 308) بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات متساوية (45/مجموعة) ، مع 3 مكررات (15/تكرار) ،وتم إعطاء العلف فقط كمجموعة التحكم (T1) ، تمت إضافة مسحوق الزيوليت في المجموعة الثانية (T2) بتركيز (1٪) ، المجموعة الثالثة (T3) اعطيت زيوليت بتركيز (2 ٪) ، في حين تم إعطاء المجموعة الرابعة (T4) الزيوليت بتركيز (3 ٪). إظهرت نتائج هذه الدراسة اختلافات معنوية (P≤ 0.05) بين جميع المعاملات ، خاصةً المجموعات الثانية (T2) والثالثة (T3) وأظهرت زيادة كبيرة (P≤ 0.05) للأداء الإنتاجي (وزن الجسم الحي ، اكتساب الوزن ، استهلاك العلف ونسبة التحويل الغذائي) بالمقارنة مع T4 و T1. أظهرت النتائج أيضًا أن العلاج بمسحوق الزيوليت بنسبة 2 ٪ (T3) ادت إلى زيادة معنوية P≤ 0.05) ) في (كريات الدم الحمراء ، الهيموغلوبين ) وانخفاضا معنويا P≤ 0.05) ) في (كريات الدم البيضاء و نسبة  H/L). وزيادة معنوية (P ≤0.05) في قيمة ALT عند المجموعة T4  مقارنة مع T2 وT3 ومجموعة السيطرة، ولا يوجد فرق معنوي (P ≤0.05) بين T2 وT3 في قيمة ALT. ولوحظ انخفاض معنوي منخفض (P ≤0.05) في AST في T2 وT3 مقارنة مع السيطرة وT4. كذلك سجلت المجموعة (T3) المتغذية على 2% زيوليت تفوقا معنويا (P ≤0.05) في الحالة الصحية لزغابات الامعاء (الصائم والاثنا عشري) حيث كانت الافضل في (عمق الخبايا, ارتفاع الزغابات, سمك الغشاء المخاطي) .أما التجربة الثانية هدفت لدراسة التأثيرالوقائي للزيوليت ضد العدوى البكتيرية الناتجة من الاصابة الفموية لبكتريا E.Coli O157: H7 ,بإضافة الزيوليت بتركيز 2٪ نظرا لتفوقه في الصفات الإنتاجية والكيموحيوية في التجربة الأولى. وتم إجراؤها في حقل الدواجن في كلية الطب البيطري/جامعة بغداد وتم تقسيم مائة وثمانون من فراخ اللاحم البالغة من العمر يوم واحد (سلالة روز 308) بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات متساوية (45/مجموعة) ، مع 3 مكررات (15/تكرار) ظهرت النتائج وجود فروق معنوية (P≤ 0.05) بين المجموعات في الأداء الإنتاجي ، وأوضحت المجموعة G4 زيادة معنوية (P≤ 0.05) في وزن الجسم ، اكتساب الوزن ، واستهلاك العلف ونسبة التحويل الغذائي, كذلك في كرات الدم الحمراء وقيمة الهيموغلوبين مقارنة بـ G3 (مجموعة المضادات الحيوية) ، بينما سجلت المجموعة الضابطة G1 و G4 انخفاضا معنويا (P≤ 0.05) في كرات الدم البيضاء و H / L مقارنة مع G2 و G3 ، وحصلت النتائج على زيادة معنوية (P≤ 0.05) في قيمة ALT و AST من مجموعة G2 و G3 . حصلت المجموعة المتغذية على نسبة 2٪ من الزيوليت تفوقا معنويا (P ≤0.05) في الحاله الصحية لزغابات الامعاء (الصائم والاثناعشري).

 اظهرت نتائج العد البكتيري ان مجموعة G4 (المتغذية على 2% زيولايت) سجلت انخفاضا معنويا (P ≤0.05) في العد اللوغاريتمي للإشريشية القولونية E.coli O157:H7 المعزولة من الامعاء و ارتفاع معنويا(P ≤0.05)  في العد اللوغاريتمي المعزول من الفرشة مقارنة بالأمعاء اي زيادة في طرح البكتريا من الامعاء الى الفرشة مقارنة بالمجاميع الاخرىG2,G3. أستنتجت هذه الدراسة أن التركيب النسيجي للكبد والكلى في المجموعات المصابة ببكتيريا الإشريشية القولونية  E.coli O157:H7 (G1 ، G4) مظهرًا طبيعيًا ، بينما أظهر الكبد في (G2) احتقانًا وعائيًا خفيفًا وتكدسًا في الأوعية الدموية . أظهر الكبد والكلى في (G3) مظهر غير طبيعي.

Comments are disabled.