منذ بداية هذا الفصل الدراسي … استقبل مختبر التشخيص في فرع الطب الباطني والوقائي البيطري 34 حالة مرضية من داخل وخارج الكلية ومختلفة الانواع للحيوانات،فخلال الفترة من 24-10-2012 حتى بداية هذا العام 2013 تعددت الحالات الواردة ،كالاتي :الخيول 6 حالات والابقار 8 حالات والقطط 7 حالات والكلاب (حراسة ومنزلية ) 8 حالات….بالاضافة الى حالات ماعز و جمال وشبل واحد.

وضمن المتاح من الامكانيات المختبرية …..تنوع الفحص لهذه الحالات مابين اجراء الفحص الدموي لمعرفة نسب مكونات الدم او البحث عن الطفيليات الدموية ، وايضا فحص البراز للتحري عن الطفيليات الداخلية ،وكذلك اجراءالزرع البكتيري للحالات المصابة بالاسهال لمعرفة نوع الجرثومة المسببة للمرض ،كماحصل اجراء الفحوصات اللازمة في حالات التهاب الضرع للابقار كالزرع البكتيري واختبار الكاليفورنيا المختبري . وبالاضافة الى تشخيص الامراض ، اخذ تدريسيو الفرع في المختبر على عاتقهم معالجة بعض هذه الحالات الواردة اليهم ومتابعتها ، ومنها انقاذ قطة منزلية كانت مصابة بتسمم شديد بعد اعطائها العلاج المناسب حيث جرى متابعتها لعدة ايام حتى شفائها  .

وساهم المختبر  من خلال الحالات الواردة اليه في توفير بعض العينات المختبرية لطلبة الدراسات الاولية والعليا بالفرع مثل التعرف على بعض انواع الطفيليات الداخلية بالخيول (الفرس المستورد مؤخرا من خارج العراق) ومصاب بالطفيليات وكذلك بعض انواع البكتيريا المعوية لحالات الاسهال في الكلاب.   

ان مختبر التشخيص في ادائه المتواضع خلال الفترة المنصرمة ، يتمنى ان يكون قد اسهم ولو بشيء بسيط في خدمة كلية الطب البيطري وكل من وضع ثقته بكليتنا العريقة وفرع الطب الباطني والوقائي البيطري من مربي واصحاب الحيوانات ،

ومن الجدير بالذكر ان معظم الحالات الواردة قد اشرف عليها كل من

  م.م. علاء كامل محمود  _م.م. عقيل فاروق صالح  _   صبا ثامر

مختبر التشخيص – فرع الطب الباطني والوقائي البيطري

 

Comments are disabled.