كلية الطب البيطري تشهد مناقشة رسالة ماجستير عن تأثير الهيبارين

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير الهيبارين ، الاستروجين كل على حدة وبالتاّزر على تكييف حيامن البربخودورهما في الاخصاب الخارجي في الاغنام العراقية) للطالب من فرع الجراحة والتوليد ، علي عبد الامير علي.
تعتبر هذه الرسالة اول دراسة في موضوع تكييف النطف في المختبر باستعمال مادة الهيبارين مع هرمون الاستروجين في الاغنام العراقية ، حيث توصل الباحث الى نتائج ايجابية في استعمال المادتين .
وهدفت الدراسة الى معرفة تكييف النطف التي لها فائدة كبيرة للكثير من التقنيات المساندة للتكاثر مثل نقل الاجنة والاخصاب الخارجي وجمع وانضاج البويضات ، فضلا عن ادخال النطفة داخل البويضة مختبريا.
وتناولت الدراسة عملية تكييف النطف الخطوة الاولى الواجب توفرها لنطف اللبائن لكي تتمكن من اخصاب البويضة الناضجة وتكوين الجنين, لذلك فانها وبالتعبير العلمي الدقيق سر الاخصاب ، كما بينت عملية تكييف النطف بأنها عملية فسلجية معقدة الخطوات تتعرض لها النطفة الذكرية داخل الجهاز التناسلي الانثوي لكي تكتسب القدرة على اخصاب البويضة الانثوية وتكوين الجنين، وتعتمد فسلجية هذه العملية على زيادة عنصر الكالسيوم زيادة ايون ثنائي الكاربونات تحت تاثير الهرمونات الاستيرودية التي تتوجد في الجهاز التناسلي الانثوي