كلية الطب البيطري تناقش اطروحة دكتوراه عن التأثير الدوائي والخلوي بين الجسيمات النانوية

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (مقارنة دراسة التأثير الدوائي والخلوي بين الجسيمات النانوية للبوليمر الحاملة للفوربكسار والفوبكسار الاعتيادي على تصلب الشرايين المستحدثة في ذكور الجرذان ) للطالب من فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية ، عدنان منصور جاسم .

هدفت الدراسة الى مقارنة التأثير الدوائي الديناميكي والخلوي بين الجسيمات النانوية للبوليمر الحاملة الفوربكسار والفوربكسار الاعتيادي على تصلب الشرايين المستحدثة في ذكور الجرذان .

وتضمنت الدراسة تحضير المادة النانوية المكونة منPLGA  بطريقتين الأولى تسمى الترسيب النانو (nanoprecipitation) والثانية الاستحلاب المزدوج وتبخير المذيبات (double emulsion evaporation technique  ) ، كما تضمنت تقيم تأثيرالجزء العضوي (organic phase) باستخدام مذيبات عضوية مختلفة والجزء المائي  (aqueous phase) واستخدام تراكيز مختلفة من فيتامين E الذائب في الماء على معدل حجم  النانو و (polydispertion index ) وكفائة التحميل (Drug loading ) .

واستندت الدراسة الى الدور الإيجابي للمحلول العضوي الاسيتون لوحده او مع مزجه مع داي مثيل سلف وكسيد)  (DMSO) مع استخدام التركيز 0.03%  من فيتامين E  الذي يعطي حجم جزيئات صغير جدا مع قابيلة تحميل عالية حيث لتصل الى معدل (110) و (9.89) على التوالي .