مناقشة اطروحة الدكتوراه للباحثة فاتن احمد محمد فرع الصحة العامة

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة علاقة المظاهر الوراثية للجين الوراثي على بعض الصفات الإنتاجية للدجاج المحلي للطالبة من فرع الصحة العامة البيطرية ، فاتن احمد محمد.
أجريت هذه الدراسة في حقل محطة أبحاث الدواجن التابعة الى دائرة البحوث الزراعية لغرض دراسة علاقة مظاهر التنميط الوراثية للجينين MC4R وSpot 14 α ببعض الصفات الإنتاجية والفسلجية للدجاج المحلي , استخدم في هذه الدراسة فروج الدجاج المحلي بعمر يوم واحد و بعدد 200 فرخ وتم جمع الدم خلال الفترتين 30 و 60 يوم. ولتحديد حجم القطعة المستهدفة في كل من الجين Spot14α والجين MC4R تم استخدام انزيمي القطع Hin1I و Tai I وعلى التوالي بأستخدام تقنية PCR-RFLP .
تضمنت تشخيص ثلاثة مظاهر وراثية لكل جين وكانت هناك فروق معنوية في تأثير الجين الوراثي Spot 14 α على وزن الجسم الإسبوعي في الإسبوع الثالث والرايع والخامس من عمر الطير وقد سجل المظهر الوراثي BB أعلى المعدلات ,

وكانت نتائج الدراسة أن للجينMC4R له تأثير معنوي (P<0.05) على تركيز الكلوبيولين في مصل الدم في البوم 30 و60 يوم من عمر الطيور فقد تفوق المظهر الوراثي GG على باقي المظاهر الوراثية , وكذلك على تركيز HDL في مصل الدم في اليوم 30 من عمر الطيور وتفوق فيها المظهر الوراثي CC على باقي المظاهر الوراثية للجين.