رسالة ماجستير للطالب عبد الرحمن عبد الاله من فرع الفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير الكازائين المتحلل على وظائف القلب لدى الجرذان المصابة بفرط الكوليستيرول ) للطالب من فرع الفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية ، عبد الرحمن عبد الاله .

هدفت الدراسة تقييم دور البروتينات المهدرجة بشكل خاص وخاصة الكازائين على فرط الكولسترول في الدم الناجم عن ارتفاع الكولسترول في اناث الجرذان البالغة.

تضمنت الدراسة اختيار 42 من اناث الجرذان البالغة عشوائيا وقسمت الى اربع مجاميع (C,G1 ,G2,G3) عولجوا عن طريق الفم لمدة 56 يوم ، وتم جمع عينات الدم من الجرذان الصائمة من القلب بعد 56 يوم من بداية الدراسة لقياس المعايير والتغيرات النسيجية للقلب والشريان الابهر .

واظهرت الدراسة زيادة معنوية في اجمال الكولسترول (TC, LDL-H, VLDL-H ) مع انخفاض معنوي  في المجموعة المعاملة بالكازائين المهدرج مع الكولسترول (G2 ) مقارنة مع مجموعة الاولى ( G1 ) لوحظ انخفاض معنوي في (G2) المجموعة الثانية للدهون الثلاثية مقارنة مع المجموعة الاولى (G1).

وبينت الدراسة ان مؤشرات القلب ادت الى نقصان معنوي في المجموعة المعاملة بالكازيين المهدرج مع الكوليسترول والمجموعة المعاملة (gemfibrozil) مع الكوليسترول ، وتاثير الكولسترول على خلايا القلب ، وسببت زيادة تجلط الدم في ارتفاع الكولسترول ، كما بينت النتائج ان الكولسترول يؤثر بشكل كبير على خلايا القلب عن طريق التسبب في زيادة تجلط الدم مع تلييف ونزيف في عظلة القلب وزيادة في الخلايا الحمضية في المجموعة (G1 ) مقارنة مع مجموعة ( G2 ) المعاملة بكازائين المهدرج مع الكولسترول الذي يخفف من هذا التاثير الضار .