رسالة الماجستير للطالب احمد ثامر متعب فرع الامراض وامراض الدواجن

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير الموسومة ( دراسة مرضية للمقارنة بين تاثير النياسين و جزيئات الفضة النانوية والمضادات الحياتية على التئام الجروح في الجلد المصاب بالعنقوديات الذهبية والزائفات الزنجارية في الفئران  ) للطالب من فرع الامراض وامراض الدواجن ، احمد ثامر متعب .

هدفت الدراسة الى  إنتاج جسيمات متناهية الصغر جديدة (جسمات الفضه النانوية مع النياسيين) ضد البكتريا عالية المقاومة للمضادات الحيوية ( بكتريا موجبة كرام مكورات عنقودية مقاومة Staphylococcus epidermidis وكرام سالبة الزائفة الزنجارية pseudomonas aeruginosa المعزولة من العينات السريرية .

تضمنت الدراسة الحصول على عينات سريرية من المكورات العنقودية والزائفات الزنجارية  تم عزلها من (حروق ) من مرضى مستشفى اليرموك ، فضلا عن الحصول على العزلات مشخصة من  قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة بغداد .

أظهرت الدراسة معالجة اصابات الجروح في جلد الفئران بعد تلويثها بعزلات S.epidermidis و P.aeruginosa المقاومة  حيث ظهرت الالتهابات وللانتفاخات في مناطق الجرح مع تقيحات في المناطق السطحية من الجلد ووجود تأثير تآزري لكل من  البكتريوسينات النقية بعد أحداث إصابة تجريبية داخل الجسم الحي المعاملة إذ سجلت نتائج التقطيع النسيجي عودة النسيج إلى وضعه الطبيعي تحت هذه المعاملة.

وأكدت النتائج أن إصابة الجلد (invivo) عند معاملة كل من البكتيريتين وكان نترات الفضة مع ( النياسين A) النانوية تعطي علامات الاتئام للجلد  مقارنة مع (النياسين ( A و (mupocin) (مرهم مضاد حيوي لعلاج الاتهابات في الجلد ) ضد العدوى الجلدية السطحية بواسطة العزلات المقاومة  (S epidermidis) و (P. aeruginosa) عند الفحص في الايام  3 و 6 و12  بعد الإصابة.