رسالة ماجستير للطالب هشام سعد جاسم . فرع الصحة العامة

كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير الموسومة ( تقييم أضافة مستويات مختلقة من نوى التمر (الزهدي) في عليقة الدجاج اللاحم وتأثيره على الاداء الانتاجي والحالة الصحية) للطالب من فرع الصحة العامة ، هشام سعد جاسم .

هدفت الدراسة الى معرفة التأثير التحسيني الناتج عن إضافة نوى التمر (الزهدي) في بعض الصفات الإنتاجية والكيموحيوية والنسيجية الى عليقة فروج اللحم .

 أجريت هذه التجربة في حقل الدواجن بمدرسة اعدادية الحلة الزراعية / قسم التعليم المهني لمديرية تربية بابل ، ولمدة (35) يومًا من 3/1/2019 والغاية  6/2/2019 .

 استخدم في هذه التجربة (240) فرخاً من سلالة Ross (308) بعمر يوم واحد حصل عليها من احد المفاقس المحلية ، ثم وزعت الافراخ بشكل عشوائي الى أربعة معاملات متساوية (60 فرخا / للمعاملة) كل معاملة قسمت الى ثلاثة مكررات (  20 فرخا لكل مكرر) المعاملة الأولى  T1 (معاملة السيطرة ) غذيت افراخها على عليقة اساسية بدون أي اضافة ، المعاملة الثانية  (T2) غذيت افراخها على عليقة اساسية مضافا لها 4٪ نوى التمر المطحون ، المعاملة الثالثة ( (T3 غذيت افراخها على عليقة اساسية مضافا لها 8٪  نوى التمر المطحون ، اما المعاملة الرابعة غذيت افراخها على عليقة اساسية مضافا لها 12٪ نوى التمر المطحون من عمر يوم واحد الى 35 يوم .

وبينت نتائج هذه الدراسة انخفاض معنويا (P≤0.05) كبيرا في نسبةH/L  في المعاملات الثانية والثالثة والرابعة مقارنة مع مجموعة السيطرة. كما أظهر تنتائج فحص زغابة الأمعاء (الطول والسمك والعمق) زيادة معنويه (P≤0.05) كبيرة في المعاملات الثانية والثالثة والرابعة مقارنة بمعاملة السيطرة .