مناقشة رسالة ماجستير للطالب وضاح سلام حسوني من فرع الطفيليات

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( انتشار والتشخيص الجزيئي لديدان  الكبد Fasciola hepatica في الابقار في محافظة بابل ) للطالب من فرع الطفيليات ، وضاح سلام حسوني .

هدفت الدراسة التي اجريت في مجازر محافظة بابل للفترة من شهر تشرين اول 2018 الى شهر اذار 2019 , حيث تم فحص 180 رأس من الابقار (106 ذكر , 74 انثى ) الى معرفة نسبة انتشار طفيلي الفاشيولا في الابقار ، ودراسة تأثير بعض العوامل كالعمر والجنس ، اضافة الى جمع الطفيليات البالغة ونقلها في حافظة مبردة الى مختبر الطفيليات في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد.

اظهرت الدراسة ان الفحص العياني لأكباد الابقار المصابة بالفاشيولا  تليف الكبد وتضخم القنوات الصفراوية مع وجود ديدان الكبد البالغة والتي تشبه اوراق الشجر وقد سجل معدل حجم الطفيلي معدل الطول/ معدل العرض :,539  7,8/، وقد ظهرت جميع صفات الطفيليات البالغة بعد صبغها بصبغه كارمن .

وسجلت الدراسة نسبة انتشار الفاشيولا في الابقار المفحوصة 2.77 % (5/180) وبدون وجود فروق إحصائية بين الذكور 0% (0/106) والاناث 6.75% (5/74) , كما سجلت الدراسة تزايد في نسبه الإصابة مع تقدم العمر حيث كانت اعلى نسبه 16.67 % في المجموعة العمرية اكبر او يساوي 4 سنوات ولعلاقة نسبة الإصابة بأشهرالدراسة فقد سجل شهر كانون الثاني اعلى نسبه 10% ( 3/30) واقل نسبة سجلت 0% (0/30) في كل من تشرين الاول والثاني وكانون الاول .

كما شملت الدراسة الجينية عزل الحمض النووي DNA من 22 طفيلي محفوظ ، كما اجري فحص تفاعل سلسلة البلمرة التقليدي PCR باستخدام عدة الاستخلاص بتسلسل ( bp974) متوالية من سايتو كروم الموروثة الجينية وحدة اوكسيديز الفرعية (cox1) وقد تم تحديد 13 نموذج لنوع الفاشيولا هيباتكا .