كلية الطب البيطري تنظم ورشة عمل عن الامن الكيمائي في الجامعات العراقية

نظمت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (الامن الكيميائي في الجامعات العراقية) بالتعاون مع منظمة (CRDF) الدولية وبرعاية برنامج الأمن الكيميائي لوزارة المقاطعات الاميريكية .

هدفت الورشة التي أدارها كل من الدكتور سرهد النجار والدكتورة زينب جمال والدكتور أحمد قاسم  ، الى التعرف على التهديد الكيميائي والمخاطر التي قد تحدث بسببه ، وكيفية التعامل مع المواد الكيمياوية واستخدامها بشكل صحيح ، اضافة الى توعية المسؤولين والعاملين في المختبرات بكيفية التعامل مع هذه المواد .

اكدت الورشة على ضرورة الحذر في التعامل مع المواد الكيميائية والبايولوجية في الجامعات العراقية من التهديد الكيميائي والبايولوجي ، مبينة الى تقييم المخاطر البايولوجية وادارتها ، وكيفية الاستجابة لها ومستوى مؤشر التهديد الذي قد تحدثه عند استخدامها بشكل غير صحيح .

وخرجت الورشة بتوصيات عديدة منها : التعاون بين ادارات المؤسسات ومسؤولي المختبرات في توفير مستلزمات السلامة والامان ، ومتابعة قوانين وتعليمات السلامة والامن والوقاية من المخاطر الكيمياوية والبايولوجية ، واعتماد المعايير لخطط السلامة في المختبرات الكيمياوية والبايولوجية ، فضلا عن نشر الوعي حول مخاطر هذه المواد .

ويذكر ان هذه الورشة تعد الاولى من نوعها على مستوى كليات الطب البيطري والتي شارك فيها باحثون متخصصون وأطباء بيطريون من الجامعات كافة .