رسالة ماجستير للطالب حيدر فؤاد مراد من فرع الفسلجة والادوية

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور حمض ألفا ليبويك في تخفيف تأثيرات خلات الرصاص في الجهاز التناسلي لذكور الجرذان البالغة ) للطالب من فرع الفسلجة والادوية ، حيدر فؤاد مراد .

هدفت الدراسة الى معرفة دورحمض ألفا ليبويك (ALA) في التخفيف من الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي الناجم عن أسيتات الرصاص (PbAc) في الجرذان البالغة.

اجريت الدراسة على (32) من ذكور الجرذان البيضاء البالغة تراوح أوزنهم 190-220غم حيث تم تقسيمها إلى أربع مجموعات متساوية وعوملت لمدة 56 يومًاعلى النحوالتالي : المجموعة (ج) اعطيت الماء المقطر، مجموعة خلات الرصاص (T1) أعطيت جرذان هذه المجموعة 5 ملغم / كغم من وزن الجسم من PbAc ، ومجموعة حمض ألفا ليبويك (T2) أعطيت جرذان هذه المجموعة 60    ملغم / كغم من وزن الجسم من ALA ، اما المجموعة (T3) فقط اعطيت 5 ملغم / كغم من وزن الجسم من PbAc و60 ملغم / كغم من وزن الجسم من ALA .

 كما تضمنت الدراسة جمع عينات الدم عن طريق تقنية ثقب القلب بعد التخدير للأيام 28 و 56 من التجربة وتم جمع المصل لتحديد تركيزهرمون التستوستيرون (T) وهرمون محفز الجريب (FSH) ، الجلوتاثيون ريدكتيز (GR) والمالوندالديهايد (MDA) والسعة الكلية لمضادات الأكسدة (TAC) وتسجيل وزن الجسم الأولي والنهائي أيضًافي نهاية التجربة ، تم التضحية بالحيوانات ، وتم وزن الخصيتين وحساب نسبة وزن الخصى إلى وزن الجسم ، ودراسة معايير تقييم الحيوانات المنوية في البربخ ، وتقدير تركيز الجلوتاثيون ريدكتيز، والمالوندالديهايد في مصل الدم ، بالإضافة إلى تقدير تلف الحمض النووي الرايبوزي (الدنا) في أنسجة الخصية.

استنتجت الدراسة ان مكملات حمض ألفاليبويك لها تأثير فعال في التخفيف من الآثارالضارة للإجهاد التأكسدي وحماية الدنا من الاذى الناجم عن خلات الرصاص على التكاثر في ذكور الجرذان البالغة .