رسالة ماجستير للطالب سنان صلاح عبد المنعم من فرع الطب الباطني و الوقائي

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التحري عن اضطرابات القلب في الكلاب بواسطة تخطيط القلب الكهربائي ) للطالب من فرع الطب الباطني والوقائي ، سنان صلاح عبد المنعم .

هدفت الدراسة الى تحديد التغير في تخطيط القلب الكهربائي في 200 من الذكور والإناث من كلاب k9 التي تنتمي لوزارة الداخلية في العاصمة بغداد ما بين (نوفمبر2018 إلى يونيو2019) .

شملت الدراسة اجراء مسح للتحقيق في اضطرابات القلب تم الكشف عنها من قبل تخطيط القلب في الكلاب k9 من كلا الجنسين (الذكور والإناث) من سلالة (الجيرمان شيبرد الألمانية ، لابرادور ، بلجيكا ) ، تراوحت أعمارهم من 3) إلى أكثر من (12 سنوات وتراوح الوزن من 27kg) إلى  (27Kg.

أظهرت الدراسة انخفاض كبير في معدل ضربات القلب ، وزيادة كبيرة في معدل ضربات القلب ، مع عدم انتظام دقات القلب ، وزيادة كبيرة في P.mv توسيع الأذيني الحق مقارنة مع العادي ، وزيادة كبيرة في  P.ms توسيع الأذيني الأيسر ، وزيادة كبيرة فيR.mv توسيع البطين الأيسر ،  فضلا عن زيادة كبيرة في T.mv فرط بوتاسيوم الدم .

وبينت الدراسة ان اضطرابات القلب وفقا للجنس في الذكور كانت أعلى من الإناث ، ومن ناحية السلالة فقد كانت اضطرابات القلب في كلاب الجيرمان شيبرد أعلى من بلجيكا ولابرادور ، اما من ناحية العمر فقد كانت اضطرابات القلب في كلاب تحت (4) سنوات أعلى بكثير من (5- 7 ) سنوات.