كلية الطب البيطري تقيم حلقة نقاشية عن تقنية تنمية طفيلي (Babesia spp)

اقام فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان (تقنية تنمية وتجميد طفيلي “Babesia spp” ) في المختبر بعد فترة الخزن الطويلة .

هدفت الحلقة الى التعريف بعدوى البابيزيا في الحيوان والانسان والتي تعد احد أهم الأمراض التي ينقلها القراد والتي تتميز بالحمى ويسببها طفيل وحيد الخلية أو أكثر من جنس بابيزيا.

بينت الحلقة ان الأبقار أكثر الحيوانات تأثراً بعدوى البابيزيا وتكون الخسائر الأكثر حدة في الأبقار الغير معرضة للاصابات السابقة عند دخولها المناطق الموبوءة ، ولذلك فعدوى البابيزيا تعتبر من العقبات المهمة التي تقف حائلا دون برامج تطوير سلالات الأبقار في المناطق الموبوءة ، أما الحيوانات المحلية في هذه المناطق غالبا ما تكون اقل عرضة بفعل الإصابات الطبيعية ، قد يسبب المرض نفوق الحالات الحادة عند حدوث الوباء ، اضافة الى حلات إجهاض الأبقار الحوامل  وانخفاض خصوبة الثيران وانخفاض إنتاج الحليب إلى جانب تكاليف العلاج وبرامج مقاومة المرض خاصة مكافحة القراد.

وتضمنت الحلقة التي ألقاها التدريسي في الفرع المدرس المساعد عامر رسول ، شرح تقنية تنمية وتجميد هذه الانواع من الطفيليات في مختبرات كلية الطب البيطري في جامعة تكساس A&M  الامريكية اثناء بحثه لنيل شهادة الدكتوراه .

هذا وحضر الحلقة معاون عميد الكلية للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور عامر مرحم عبد وعدد من اساتذة الكلية من الفروع العلمية المختلفة .