اطروحة دكتوراه للطالب حميـد عبـد غاطي من فرع الجراحة و التوليد

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (بين نمط الخياطة التنجيدية المتصالبة والخياطة التنجيدية المتوازية بالتقنية العادية وبالتقنية الناظورية لخياطة شق القولون في ذكور الماعز ) للطالب من فرع الجراحة والتوليد ، حميـد عبـد غاطي .

هدفت الدراسة الى تقييم تأثير نمط الخياطة التنجيدية المتصالبة ونمط الخياطة التنجيدية المتوازية على التئام شق القولون بالجراحة الاعتيادية والناظورية.

تضمنت الدراسة جمع أربعة وعشرون من ذكور الماعز المحلية البالغة والسليمة ظاهرياً ، وقد قسمت عشوائياً الى مجموعتين رئيستين متساويتين : في المجموعة A (الاعتيادية) أحُدثَ شق القولون ثم أغُلقَ بوساطة نمط الخياطة التنجيدية المتصالبة أو الخياطة التنجيدية المتوازية ، بينما في المجموعة B (الناظورية) أحدث شق القولون وأغلق بواسطة نمط الخياطة التنجيدية المتصالبة أو الخياطة التنجيدية المتوازية داخل البطن باستخدام خيط جراحي بحجم 0.3 نوع (البولي كلاكتين-910).

استمرت المتابعة السريرية طوال فترة التجربة ، والتقييم المرضي (عيانيا ومجهريا) في الأسابيع 1 و3 بعد العملية ، والتقييم الجزيئي في وقت الصفر، وأسبوع واحد وثلاثة أسابيع بعد العملية عن طريق التعبير الجيني لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية وعامل نمو الخلايا الليفية الثاني، لتقييم عملية شفاء القولون.

أستنتجت الدراسة ان فائدة الجراحة الناظورية التي تضمنت الشفاء المبكر وقلة الالتصاقات بعد العملية الجراحية ، وكذلك تفوق عملية الالتئام في نمط خياطة المنجد المتصالب على ما حدث في نمط خياطة المنجد المتوازي في كلا التقنيتين الناظورية والاعتيادية