الاصابة بفيروس الكوي هيربس فيروس في الاسماك

الاصابة بمرض الكوي هيربس في الاسماك يعني الاصابة بفايروس الكوي هيربس ويعرف المرض ايضا بالتهاب الكلية الخلالي في اسماك الكارب او فايروس نخر الخياشيم. ان الفايروس هو من ضمن عائلة الهيربسHerpesviridae   يتراوح حجم الجينوم من 150-277 كيلوبايس بير ولكن اثبت الان ان الحجم هو 295 ك.بيس بير وهو من الفايروسات المغلفة. وعند مقارنة جينوم الفايروس المعزول من عدة مناطق جغرافيةمختلفة وجد تشابه بالجينوم على الرغم من وجود بعض الاضافات للفايروس المعزول في اسرائيل تتلخص في وجود اثنان من البولي ببتيدات الاضافية.

  • المقاومة للظروف البيئية المختلفة: اثبتت الدراسات ان مرض الكوي هيربس يبقى فعال في الماء لمدة 4 ساعات بدرجة حرارية تقع بين 23-25 درجة مئوية كما اثبتت الدراسات بقاء جينوم العينات الماخوذة في الدرجات الحرارية 9-11 درجة مئوية كما ان بقاء الفايروس يعتمد على وجود النواقل الحية داخل الماء ووجود الجينوم لايعني دائما ان الفايروس حي وقابل للاصابة.

الفايروس حساس للاشعة فوق البنفسجية ودرجات الحرارة العالية اذ يتم القضاء عليه بدرجة 50 درجة مئوية لمدة دقيقة واحدة. ولكونه من الفايروسات المغلفة فهو حساس جدا للمطهرات والمعقمات مثل الايدوفور, الكلورايد, الكحول 30% لمدة 20 دقيقة وهايبوكلورات الصوديوم.

  • دورة حياة الفايروس: اثبتت التقارير الاولى للاصابة بالمرض ان الخياشيم هي منطقة دخول الفايروس في اسماك الكارب الا ان الدراسات الحديثة وجدت ان الجلد المغطي للزعانف هو المدخل الرئيسي للفايروس. بعد ذلك ينتقل الى الاعضاء الداخلية كالكلية, الطحال, الكبد وانسجة الامعاء اذ وجد معيار عالي من الفايروس بهذه الاعضاء. يعد الافراز المخاطي الكثيف مؤشراولي على الاصابة بالفايروس.
  • الاسماك الحساسة للاصابة بالمرض: اسماك الكارب واسماك الكارب الهجينة. اما الانواع التي لم يتم التاكد من اصابتها بشكل نهائي هيgold fish, grass carp, Syberian crucian carp
  • العمر الحساس للاصابة: جميع الاعمار حساسة للاصابة الا ان اليرقات تكون مقاومة وحساسة هند النضج.
  • النواقل: يحتوي الماء علو الكثير من النواقل منها بعض انواع الاسماك والنواقل الطفيلية وبعض انواع الطيور
  • طرق الاصابة بالمرض: ينتقل المرض بشكل مباشر من سمكة الى اخرى اي بشكل افقي ولم يتم التاكد منالاصابة عن طريق البيوض اي بشكل عمودي يطرح الفايروس بالبراز والبول وكذلك عن طريق الخياشيم وجلد الزعانف. يبقى الفايروس قابل للاصابة لفترة طويلة في درجة 16º م مقارنة بدرجة 23 او 28º م.

ثلاثة ايام قد تكون كافية لظهور اعراض المرض الا انه في بعض الحالات قد يتاخر ظهور المرض لفترة تتراوح من 8-21 يوم. نسبة الاصابة بالمرض تبلغ 100% اما نسبة الهلاكات فتبلغ 70-80% وقد تصل الى 90% او 100% بوجود الاصابات الثانوية بالبكتريا او الطفيليات.

  • العوامل المؤثرة على الفايروس: يتاثر الفايروس بدرجة حرارة الماء وكذلك ضراوة الفايروس, عمر الاسماك, كثافة التربية والاجهاد.

السيطرة والوقاية من المرض:  تتم بمنع التعرض للفايروس وتوفر الشروط الصحية للتربية الصحيحة للاسماك. اما الوقاية فتتم بوجود لقاح امن ضد المرض وهو غير متوفر لحد الان الا انه تم استخدام فايروس مضعف في بعض الدول يوفر الحماية لمدة 8 اشهر. وقد بينت الدراسات الحديثة ان استخدام اللايبوسوم مع لقاح الكوي هيربس المقتول فعال جدا في حماية الكارب ضد الاصابة بالفايروس

الأستاذالدكتور عائدة برع علاوي . رئيس فرع الاحياء المجهرية