كلية الطب البيطري تقيم ندوةعن السرطان في العراق

اقام فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان ( السرطان في العراق) بحضور رئيس الفرع الاستاذ الدكتورة عائدة برع وعدد من الاساتذة والباحثين .
هدفت الندوة الى التعريف بأهم مسببات مرض السرطان والذي يعد مشكلة كبيرة في كل بلدان العالم ومن ضمنها الدول النامية والمتقدمة على حد سواء.
وبينت الندوة ان سرطان الثدي في العراق يحتل المرتبة الاولى بالنسبة للنساء ، بينما في الرجال فيعتبر سرطان الرئة والقصبات السرطان الاول مقارنة بالانواع الاخرى.
تناولت الندوة التي القتها الاستاذ المساعد الدكتورة انعام جاسم لفتة ، ان حدوث السرطان يرتبط بالعديد من عوامل الخطورة اهمها العامل الوراثي والبيئي ، وقد تلعب الاحياء المجهرية المتعايشة دورا كبيرا في الحماية من حدوث السرطان اذ جرى ربط العديد من الانواع البكتيرية اضافة الى الفيروسات مع عدد من الاورام السرطانية في الانسان.
كما شددت الندوة على ضرورة التركيز الجهات المتخصصة لصحة المواطن ، وايلاء مرض السرطان اهمية كبيرة من ناحية التشخيص المبكر ، والوقاية والعلاج عن طريق العمل على زيادة الوعي الشخصي باتباع نظام الحياة الصحي المتضمن ، والتغذية السليمة وتجنب الاغذية السريعة ، فضلا عن ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.