شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة علاقة المظاهر الوراثية للجين الوراثي على بعض الصفات الإنتاجية للدجاج المحلي للطالبة من فرع الصحة العامة البيطرية ، فاتن احمد محمد.
أجريت هذه الدراسة في حقل محطة أبحاث الدواجن التابعة الى دائرة البحوث الزراعية لغرض دراسة علاقة مظاهر التنميط الوراثية للجينين MC4R وSpot 14 α ببعض الصفات الإنتاجية والفسلجية للدجاج المحلي , استخدم في هذه الدراسة فروج الدجاج المحلي بعمر يوم واحد و بعدد 200 فرخ وتم جمع الدم خلال الفترتين 30 و 60 يوم. ولتحديد حجم القطعة المستهدفة في كل من الجين Spot14α والجين MC4R تم استخدام انزيمي القطع Hin1I و Tai I وعلى التوالي بأستخدام تقنية PCR-RFLP .
تضمنت تشخيص ثلاثة مظاهر وراثية لكل جين وكانت هناك فروق معنوية في تأثير الجين الوراثي Spot 14 α على وزن الجسم الإسبوعي في الإسبوع الثالث والرايع والخامس من عمر الطير وقد سجل المظهر الوراثي BB أعلى المعدلات ,

وكانت نتائج الدراسة أن للجينMC4R له تأثير معنوي (P<0.05) على تركيز الكلوبيولين في مصل الدم في البوم 30 و60 يوم من عمر الطيور فقد تفوق المظهر الوراثي GG على باقي المظاهر الوراثية , وكذلك على تركيز HDL في مصل الدم في اليوم 30 من عمر الطيور وتفوق فيها المظهر الوراثي CC على باقي المظاهر الوراثية للجين.

Comments are disabled.