شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دور التمر في التأثير على التغاير الوراثي لجين مستقبل الهرمون المحفز للجريبات المرتبط مع البلوغ والنضج الجنسي في العجلات في العراق ) للطالب من فرع التوليد والامراض التناسلية ، حسن هادي حمود .

هدفت الدراسة الى التحري عن جين مستقبل الهرمون المحفز لنمو الجريبات وعلاقته بالاستجابة لتسريع البلوغ والنضج الجنسي في العجلات المغذاة على التمر.

اجريت الدراسة في محافظة النجف الاشرف باستخدام 15 عجلة مضربة (فريزيان x محلي) للمدة من 1-2-2018 ولغاية 1-12-2018 وقسمت العجلات عشوائيا الى مجموعتين ، المجموعة الاولى غذيت على 2 كغم من التمر يوميا مع العليقة الاساسية ، بينما غذيت المجموعة الثانية على العليقة الاساسية فقط دون استخدام التمر واعتبرت مجموعة سيطرة.

وتضمنت الدراسة استخدام وزن وقياسات الجسم وحساب مستوى الهرمون المحفز لنمو الجريبات وهرمون الاستروجين في الدم والمشاهدات الحقلية وعرض العجلات على الذكر لتحديد عمر البلوغ الجنسي واستخدم وزن وقياسات الجسم وحساب مستوى هرمون البروجستيرون بالدم والفحص السريري من خلال المستقيم والفحص بالاشعة فوق الصوتية بعمر 60 يوم من الحمل لتحديد عمر النضج الجنسي ، واستخدم مسبر بتردد ثلاثة ونصف ميكا هارتز مع زيت خاص للمسبر عند الفحص بالاشعة فوق الصوتية .

 اوضحت النتائج ان عمر البلوغ الجنسي كان بمعدل 7.8 شهرا وعمر النضج الجنسي كان 9.8 شهرا للمعاملة الاولى بينما كان عمر البلوغ والنضج الجنسي (11.4) و (16.2) شهرا على التوالي لمعاملة السيطرة.

Comments are disabled.