شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة مقارنة بين هرموني الميلاتونين والبروجيستيرون- هرمون مصل الفرس الحامل في إحداث النشاط المبيضي في الاغنام العراقية عديمة الشبق ” للطالب احمد محمود طيب –فرع الجراحة والتوليد البيطري   يوم الاثنين المصادف 5-10-2020 في قاعة بغداد.

حضر المناقشة  الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم عميد كلية الطب البيطري واعضاء لجنة المناقشة مع اتخاذ سبل الوقاية الصحية  في ظروف استثنائية بسبب جائحة فايروس كورونا.

هدفت الدراسة  التحري عن كفاءة وضع الاسفنجات المهبلية وهرمون مصل الفرس الحامل (PMSG) مع حقن غرسات الميلاتونين تحت جلد قاعدة الاذن وتأثيرهما على كفاءة الاداء التناسلي في النعاج المحلية العراقية.

تضمنت الدراسة على  النعاج  المحلية العراقية البالغة الموجودة في  محطة البحوث الزراعية و محطة بحوث المجترات– وزارة الزراعة, 25 كم شمال غرب بغداد      ( عقرقوف).

من جانب اخر استنتجت الدراسة  اعطاء نتائج جيدة باستخدام هرمون البروجيستيرون للنعاج المحلية العراقية بواسطة الاسفنجات المهبلية في توحيد الشبق و نسبة الحمل ونسبة الولادات لاسيما عند استعمالها مع هرمون مصل الفرس الحامل (PMSG).

Comments are disabled.