اعداد م .د .داليا احمد خلف

كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد

كما سمع العديد منا هناك محاولات كثيره وفي مختلف دول العالم لانتاج لقاح ضد مرض COVID-19  والمسبب هو فايروس كورونا(SARS-COV2 )  المستحدث. ولغاية اليوم(25/09/2020) عدد اللقاحات التي تحت التجربة هو 172 لقاح و 26 منها في طور التجربة على الانسان (https://www.who.int).

 وكما هو معروف ان عمل اللقاح هو تعرض الجسم للمسبب المرضي اولا ثم تحفيز الجهاز المناعي لمحاربة هذا المسبب بدون احداث اعراض مرضيه خطيره وهذا هو الشرط الاول لإنتاج اللقاح يجب ان يكون أمن.  بالإضافة الى ذلك يجب ان يكون اللقاح قادر على تحفيز الجهاز المناعي وانتاج الاجسام المضادة كجزء من الاستجابة المناعية. واخيرا هل ان هذا اللقاح  لديه القدرة على اعطاء مناعة كافية ضد الاصابات المستقبلية بنفس المرض بمعنى ان اللقاح استطاع تنشيط خلايا الذاكرة ( memory cells) التابعة للمناعة الخلوية والخلطية (Kim, Fang, Weyand and Goronzy, 2020).

  لذلك وجب معرفة المراحل التي يمر بها هذا اللقاح قبل ان يصادق عليه من قبل منظمة الصحة العالمية :

  • المحاولات قبل التطبيق السريري preclinical trails وهذه تشمل التجارب التي تتم في المختبرات وعلى حيوانات مختبريه مع الاستمرار بأجراء جميع الفحوصات ومنها فحص الاستجابة المناعية.
  • Phase I هي اول تجربة تجري على الانسان ويتم اختيار عدد قليل من المتطوعين الاصحاء ويستمر ملاحظتهم من 6-12 شهر مع اجراء الفحوصات عليهم (Artaud, Kara and Launay, 2020).
  • Phase II بعد نجاح المرحلة الاولى بدون اعراض سريريه مرضية واضحه يستمر تلقيح مئات المتطوعين بأعمار مختلفة والاستمرار بأجراء الفحوصات الخاصة لقياس الاستجابة المناعية مع ملاحظه الاعراض السريرية.
  • Phase III ويشمل الالاف المتطوعين من البشر لأخذ اللقاح مع دراسة قابليه اللقاح لزيادة الاستجابة المناعية ومنع احداث اعراض سريريه (Vaccine Testing and Approval Process | CDC, 2020)

 

من ما سبق ممكن ان نفهم ان انتاج اي لقاح ضد فايروس كورونا يستلزم وقت من 1- 2 سنه وهذا ما اكدته منظمه الصحة العالمية من ان اللقاح ممكن يكون جاهز ومصادق عليه رسميا خلال منتصف عام 2021  ولكن هذا لا يعني ان نقلل من اهمية اتباع القواعد الصحية حتى بعد التلقيح. ويبقى الامل يتجدد ونحن نرى كل يوم ان نسبة الشفاء في تزايد مستمر في العراق ( 80%) مع قلة في عدد الوفيات مما يزيد احتمالية ان الفايروس ضعف نوع ما وان البروتوكولات العلاجية بدأت اصبحت اكثر نجاحا من الاشهر السابقة والاهم من هذا كله ان رحمة الله ستكون معنا دائما وابدا ولله الحمد.

المصادر

  • Artaud, C., Kara, L. and Launay, O., 2020. Vaccine Development: From Preclinical Studies To Phase 1/2 Clinical Trials.
  • gov. 2020. Vaccine Testing And Approval Process | CDC. [online] Available at: <https://www.cdc.gov/vaccines/basics/test-approve.html> [Accessed 25 September 2020].
  • Kim, C., Fang, F., Weyand, C. and Goronzy, J., 2020. The Life Cycle Of A T Cell After Vaccination – Where Does Immune Ageing Strike?.
  • int. 2020. Home. [online] Available at: <https://www.who.int/> [Accessed 25 September 2020].

 

Comments are disabled.