فايروس الانفلونزا H5N8 هو احد عتر فايروس الانفلونزا عالية الضراوه التي تصيب الدجاج بشكل اساسي وذات خطوره كبيره على حقول الدواجن مسببه خسائر اقتصادية كبيره الا انها لا تشكل خطرا كبيرا على حياة الانسان.
ينتمي هذا الفايروس الى عائلة Orthomyxoviridae جنس :Alpha influenza virus
نوع influenza A Subtype H5N8
العلامات السريرية :الطيور المصابة تعاني من اعراض تنفسية اضافة الى ارتفاع في درجة الحراره والبرد والسعال والضعف العام ايضا التهاب الملتحمة مرتبطة مع الاصابة بالفايروس.
تاريخ تسجيل الاصابة بهذه العتره لاول مره قد يرجع الى عام 1983 الا انه تاكيد الاصابه بهذه العتره تم لاول مره في اوربا عام 2016 وفي فرنسا عام 2017 كما تم تسجيل الاصابة بهذه العتره عام 2020 في المملكة العربية السعودية
اما في العراق فقد تم تسجيل الاصابة بهذه العتره في اواخر عام 2017 وبداية 2018 لتتوالى الدراسات في تشخيص الفايروس الا ان حصة كلية الطب البيطري جامعة بغداد كانت الاوفر باطروحة دكتوراه هدفت الى دراسة شاملة وجزيئية لهذا الفايروس كما اجري تسلسل النيوكليوتيدات للفايروس الموجود في العراق وقد اظهر تشابه مع العتره المصرية بنسبة 97.6% اذ تلعب الطيور المهاجرة دورا كبيرا بنقل الاصابة من دولة الى اخرى.
مواصفات العامل المسبب:
يتميز فايروس الانفلونزا بانه من الفايروسات المغلفة الطافره القلقة لاحتوائه على جينوم من نوع RNA مقطع الى ثمان قطع وهذه تتيح خاصية للفايروس امكانية الاتحاد الوراثي بين العتر وظهور عترات هجينة تؤدي الى اوبئة عالمية. يبرز من الغلاف الخارجي للفايروس اشواك تكون على نوعين الاولى هي HA المسؤولة عن ارتباط الفايروس بالمستقبلات الخاصة به على الخلية الحية. الثانية هي من نوع NA وهي مسؤوله عن تحرر الفايروس من الخلية الحية

                                                     الاستاذ الدكتورة عائدة برع علاوي

Comments are disabled.