شهد فرع الصحة العامة البيطرية – الامراض المشتركة في كلية الطب البيطري  بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة الغشاء الحيوي المكون من بكتيريا المكورات العنقوديه الذهبية المعزولة من الانسان والحيوان وتقييم مناعتها في الارانب )  للطالبة يسرى رعد ياس .

 هدفت الدراسة الى عزل وتشخيص جرثومة المكورات العنقودية الذهبية في عينات الانسان والكلاب و دراسة تشخيص وامكانية الجراثيم بتكوين طبقة الغشاء الحيوي ودراسة امكانية قابليتها على  تمنيع الارانب بمستخلص المستضد من الجراثيم المكونة وغير المكونة للغشاء الحيوي ضد الاصابة بجرثومة مكورات العنقودية.

استخدمت ثلاث طرق لتشخيص القابلية على انتاج الغشاء الحيوي وهي: طريقة انبوب الاختبار، وطريقة استخدام صبغة الكونكوالحمراء ، وطريقة استخدام المطياف الضوئي (طريقة زرع الطبق الزرعي) ، و عمل تقييم للطرق الثلاث في قابلية اظهارها لتكوين طبقة الغشاءالحيوي وقد تبين ان طريقة المطياف الضوئي كانت هي الطريقة الاكثر دقة.

     من جانب اخر منعت الارانب المختبرية بالمستضد الناتج عن تكسير الجرثومة المنتجة وغير المنتجة للغشاء الحيوي وقد اظهرت الحيوانات الممنعة بمستضد الجراثيم المنتجة للغشاء الحيوي مقاومة واضحة قد تبينت من خلال التشريح العياني والفحص النسيجي للحيوانات التي تم قتلها بطريقة الانسانية .

Comments are disabled.