شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثيرات العلاجية للاستخلاص الجزئي للبلانتارسين على العدوى البكتيرية المعزولة من الأبقار ) للطالبة فاطمة صالح عبد القادر.

هدفت الدراسة الى إيجاد التأثير العلاجي لمستخلص البلانتارسين الجزئي من بكتريا  Lactobacillus plantarum المعزولة من الزيتون المخمر ضد عدوى الجراثيم العقدية القاطعة للدر (Streptococcus agalactiae ) المسببة لالتهاب الضرع في الأبقار و دراسة مستوى الاجسام المضادة IgG )) باستخدام الفئران المرضعة كنموذج للتجربة.

جمعت  مئة وخمسة (105) عينة حليب من الأبقار المصابة بالتهاب الضرع من مناطق مختلفة من العراق (أبو غريب و التاجي و الرضوانية و الفلوجة وكربلاء).  عشر عزلات (9.52٪)  من الجراثيم العقدية القاطعة للدر تم عزلها وتشخيصها بوساطة الاوساط الزرعية المختلفة مثل أجار الدم وأجار إدوارد المحور مع الاختبارات الكيموحيوية وقد كان التشخيص المؤكد باستخدام نظام 2Vitek واختبار طريقة مجاميع  Lancefield.

أظهرت الدراسة ان البلانتارسين له تأثير علاجي كبير ضد الجراثيم العقدية القاطعة للدر في الفئران المرضعة عن طريق تحفيز المناعة ، خاصة الاجسام المضادة (IgG) التي ظهرت بمستويات مختلفة عند الكشف عنها باستخدام طريقة الاليزا في جميع المجموعات، وقد ظهرت الاجسام المناعية IgG بمستوى عالي في المجموعة السادسة بعد التحفيز المناعي في الفئران ذات تركيز بروتيني بمقدار (0.275 ملغم/مل) بالمقارنة مع باقي المجموعات.

استنتجت الدراسة ان العلاج بمستخلص البلانتارسين بتركيز بروتيني مقداره 0.275ملغم/مل قد اعطى تأثيرا واضحا وفعالية في قتل النمو الجرثومي للعقدية القاطعة للدر المعزولة من التهاب الضرع في الابقار على الأوساط الزرعية في المختبر ، اضافة الى التأثير العلاجي للغدد اللبنية المصابة بالجراثيم العقدية القاطعة للدر والي قامت بتحفيزالمناعة وخصوصا الاجسام المضادة (IgG) في الفئران المرضعة المصابة والتي استخدمت كنموذج مختبري.

Comments are disabled.